الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

بريطانيا- الكحل أحسن من العمى

أعلنت نقابة طياري الخطوط الجوية البريطانية «بريتش ايرويز» يوم 3 آب عن خطة لخفض رواتبهم موقتاً بنسبة 20% للحد من عمليات التسريح، بحيث لن تشمل سوى 270 منهم، كانت الشركة تعتزم تسريح 1255 موظف. ووافق أعضاء النقابة بغالبية 85% على هذه الخطة، في وقت يشهد قطاع النقل الجوي انهياراً بسبب جائحة كورونا، بالإضافة إلى إلغاء 270 وظيفة، تنص الخطة على خفض الرواتب بنسبة 20% لمدة عامين، قبل أن تعود إلى ما كانت عليه على المدى البعيد. وقال الأمين العام لنقابة الطيارين: إن «أعضاءنا اتخذوا قراراً مرغمين عليه انطلاقاً من الظروف، ولكن فشلنا في إقناع بريتش ايرويز بتجنب أية عملية تسريح تعسفي يشكل خيبة أمل كبيرة».

الإمارات تسريح تعسفي بالجملة

أفادت مصادر يوم 3 آب أن بنك أبو ظبي التجاري يعتزم تسريح مئات الموظفين وإغلاق عدد من الفروع، تحت ذريعة انخفاض أسعار النفط وأزمة وباء كورونا. وأفادت المصادر أن بنك أبو ظبي التجاري ينوي تسريح 400 موظف وإغلاق 20 فرع بعدما تعهد سابقاً بعدم خفض عدد الموظفين بسبب الأزمة. وفي آذار الماضي، أعلن بنك أبوظبي التجاري أنه «لن يتم تسريح أي موظف عن العمل خلال عام 2020 نتيجة لوباء كوفيد 19». كما أعلن الأسبوع الماضي بنك الأمارات دبي الوطني، والذي يعد أكبر بنك في دبي، عن انخفاض أرباحه بنسبة 58‎%‎، وقالت مصادر إعلامية أن البنك قام في شهر حزيران بتسريح مئات الموظفين.

المغرب- أطباء بلا عطل

دعت الجامعة الوطنية للصحة التابعة لنقابة الاتحاد المغربي للشغل، يوم 4 آب إلى تنظيم وقفات احتجاجية، في معظم مواقع العمل، للتنديد بقرار إلغاء العطل. وأعربت النقابة عن رفضها في بلاغ لها، القرار المفاجئ والانفرادي لوزير الصحة، القاضي بإلغاء العطل السنوية لمهنيي القطاع، والتي سبق وأن طالها التقليص إلى مدة 10 أيام، ولم يتم الإفراج عنها إلا بعد مطالبات ملحة من طرف الاتحاد، بعد إلغائها جملة وتفصيلاً مع بداية جائحة كورونا. واعتبرت النقابة القرار بالصادم، كونه لم يراع لا ظروف الاحتراق المهني، التي بدأت تظهر بوادرها في صفوف العاملين في القطاع، مؤكدة: أن موقفها الرافض لقرار إلغاء العطل السنوية، والذي سيزيد من حدة الضغط النفسي والإجهاد على العاملين في القطاع، وتعتبره مناقضاً لما تنتظره من تحفيز وتشجيع.

اليمن- عمال بلا أجر

أعلن عمال وموظفو صندوق النظافة والتحسين- في مديرية أحور في محافظة أبين يوم 5 آب- إضرابهم عن العمل، وذلك احتجاجاً على عدم صرف مرتباتهم. وقال عمال النظافة: إن مرتباتهم وحوافزهم متوقفة منذ شهرين 6/7 مؤكدين عزمهم على البدء بعملية الإضراب عن العمل، حتى يتم تسليم مرتباتهم . وناشد مدير صندوق النظافة والتحسين في مديرية أحور بضرورة التحرك الجاد والسريع، والعمل على صرف مستحقاتهم من المرتبات، كونها مصدر رزقهم الوحيد. وخرجت مظاهرة أخرى لعمال النظافة في مدينة تعز، ولكن الأخيرة قد تمكنت من تحقيق أهدافها في الساعات الأولى من الاحتجاج، وسوف تصرف مرتباتهم خلال أسبوع، كما تم التوصل لاتفاق لصرف بدل غذاء لهم.

معلومات إضافية

العدد رقم:
978
آخر تعديل على الإثنين, 10 آب/أغسطس 2020 13:42