الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

عمال تازيازت الموريتانية وتزوير الحقائق

قال العمال المضربون في شركة تازيازت: إن إنهاء إضرابهم لا يتم إلا عبر استجابة الشركة لمطالب العمال العادلة والالتزام بالاتفاقيات الموقعة بين الطرفين. وليس عبر محاولات زرع الفتنة بين العمال والشركة تسد. وأضاف العمال في بيان صادر عن ممثلي العمال: إن كل العمال مضربون بشكل كامل، مضيفين: أنهم يستغربون ادعاء الشركة أنه لا يزال 61% من عمالها غير مضربين حسب ادعائها، شاكرين العمال على الالتزام بالإضراب بشكل كامل. ونفى ممثلو العمال قول الشركة أنها خسرت العام الماضي مليارين من الأوقية، وهذا يناقض ما جاء في تقارير رسمية من الشركة تثبتت أنها حققت أرباحا طائلة، وأنها في وضعية مالية مريحة، وتنتج الشركة 200 ألف أونصة ذهب كل عام، ويعمل فيها 1200 عامل موريتاني.

الطاقة السودانية تطالب بعدم الدخول في الإضراب

قرر المهندسون التقنيون في وزارة الطاقة والتعدين في السودان، الدخول في إضراب عن العمل، احتجاجاً على عدم تحسن أوضاعهم الوظيفية والمعيشية، في حين طالبت الوزارة إلى العدول عن هذه الخطوة في الوقت الراهن، وتعهدت بحل قضيتهم العادلة، وطالب وكيل قطاع الكهرباء في وزارة الطاقة والتعدين المهندسين التقنيين بعدم الدخول في إضراب انطلاقاً من مسؤوليتهم تجاه خدمة الوطن والمواطن، وقال: إن التوقيت الذي تحدد فيه الإضراب يُسبب مشاكل كبيرة للشعب، والبلاد تواجه وباء كورونا، وكانت الخطوات القانونية التي اتبعها المتظلمون قد كشفت عدالة قضيتهم.

فض إضراب في الإسماعيلية

أنهى 1200 عامل في مصنع للملابس الجاهزة في المنطقة الحرة الاستثمارية في الإسماعيلية، إضرابهم وذلك بعد توقف عن العمل داخل صالات الإنتاج، حيث أوقفوا خطوط الإنتاج بالكامل داخل المصنع، مطالبين بصرف أجورهم المتأخرة عن شهر نيسان 2020 حيث تم الاتفاق مع ممثلي العمال على أن يتم منح الشركة مهلة لتدبير المبالغ اللازمة لصرف الأجور، على أن يتم الصرف يوم الأحد 17 أيار الجاري وأن يمنح العمال إجازة لمدة أسبوع حتى تاريخ صرف الأجور والتي تقدر بنحو خمسة ملايين جنيه شهريًا. وكانت الشركة خلال 2019 قد حققت صافي ربح بلغ أكثر من 120 مليون جنيه Kوازدادت مبيعات الشركة السنوية أكثر من مليار جنيه بنهاية 2019

نقابات عمال القطارات البريطانية تهدد بالإضراب

قالت نقابات عمال القطارات: إنها ستنفذ إضراباً، وإيقاف القطارات إذا لم يكن السائقون والركاب محميين من فيروس كورونا، عند العودة إلى العمل بعد سبعة أسابيع من الإغلاق، وأشارت نقابات النقل في لندن، إلى أن عدد المسافرين ظل منخفضاً نسبياً عند صباح الأربعاء، بزيادة 7% عن اليوم السابق. أظهرت الصور في المحطات أن معظم المسافرين من الرجال - واقفون على مسافة قريبة مع عدد قليل من الأقنعة الواقية. ويذكر أن معدل وفيات فيروس كورونا بين الرجال أعلى مرتين من معدل النساء في إنجلترا حسب مكتب الإحصاءات الوطنية. وقال أحد النقابيين: إن الإضراب قد يكون ضرورياً لحماية العمال والركاب، مضيفاً: أنه يحق للعمال رفض العمل إذا لم يشعروا بالأمان.

معلومات إضافية

العدد رقم:
966
آخر تعديل على الأربعاء, 20 أيار 2020 13:59