الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

تضامنٌ مع العمال في قطر

أرسل تحالف من ست عشرة منظمة غير حكومية ونقابات عمالية، في أواخر آذار 2020، رسالة مفتوحة إلى قطر بسبب انتهاكات حقوق العمال، خاصة منذ بدء العمل في منشآت كأس العالم، وتدعو الرسالة إلى ضمان حصول العمال الوافدين لديها على الرعاية الصحية بشكل مناسب، وفي الوقت المناسب، بما في ذلك الفحوصات خلال أزمة فايروس كورونا، ليس لأن هذه مسألة تتعلق بحقوق العمال فقط، ولكن لأنها أمر يتعلق بالصحة العامة أيضاً، وسجلت قطر معدل إصابات عالياً مقارنة ببقية دول المنطقة، ويعود ذلك إلى إجبار السلطات القطرية العمالة الأجنبية على العمل لإنهاء الاستعدادات لكأس العالم 2022 دون تدابير وقائية صحية، رغم الدعوات العالمية إلى التقيّد بإجراءات الحجر والتباعد الاجتماعي.

الأمانة العامة لاتحاد النقابات العالمي

قررت في جلستها المنعقدة بتاريخ الرابع من الشهر الجاري ما يلي: - يجب أن يكون الاحتفال النضالي بعيد العمال هذا العام خطوة جديدة إلى الأمام للنقابات في جميع أنحاء العالم، للمطالبة بالرعاية الصحية العامة المجانية لجميع العمال والشعوب. - يجب تعزيز الأممية البروليتارية والتضامن بين الطبقة العاملة العالمية. - يجب علينا تكثيف النضال في الدفاع عن العمل والحياة الكريمة للعمال والمهاجرين والمتقاعدين واللاجئين والعاطلين عن العمل. - يجب علينا أن نكافح الهجمات ضد العمال من قبل الحكومات والرأسماليين بسبب الصعوبات التي يُولّدها وباء فيروس كورونا. - سيتم تعديل الاحتفالية بالذكرى 75 لاتحاد النقابات العالمي  في فترة زمنية يتم فيها إزالة القيود المفروضة على الحركة.

إضراب العمال في المكسيك

انتشرت الإضرابات في معظم المدن الحدودية المكسيكية التي تقع على حدود تكساس، والتي شملت مئات من العمال الذين يطالبون بإغلاق المصانع غير الأساسية، والتي تم إبقاؤها مفتوحة على الرغم من تزايد عدد الوفيات من جائحة الكوفيد 19 منهم: 13 عاملاً في مصنع مقاعد السيارات المملوك للولايات المتحدة، هذه الإضرابات جزء من المقاومة الدولية المتزايدة التي تشمل العمال في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة حيث يستمر الوباء في الانتشار خارج نطاق السيطرة، وقال العمال: إن الإدارة لم تفعل أي شيء لنا، فالعمال يفتقدون إلى مُطهّر اليدين وهذا ابسط أشكال الوقاية، ولم يحصل العمال الذين يُعانون من الأعراض على إجازة مرضية.

إضراب عمال الخدمة في مانهاتن

خرج العاملون في مانهاتن من العمل، قائلين: إن صاحب العمل فشل في توفير الأجر المناسب أو معدات السلامة وقالوا: إن عمال الخدمة سيضربون لمدة 24 ساعة، ويتهمون صاحب العمل بعدم بدفع الأجور لهم وعدم توفير معدات السلامة أثناء عملهم من خلال جائحة الفيروسات التاجية من الأقنعة والقفازات لحمايتهم في العمل، وان معدلات الأجور دون المستوى المطلوب، هذا إضافة إلى منع العمال من الانضمام إلى اتحاد العمال وقال أحد العمال: يريدوننا أن نستخدم الأقنعة لمدة ثلاثة أيام.. ويريدوننا أن نرتدي قفازات ونضع جِلّاً على قفازاتنا من الداخل والخارج لإنقاذ القفازات وهناك الكثير مما يجري غير مقبول.

معلومات إضافية

العدد رقم:
963
آخر تعديل على الإثنين, 11 أيار 2020 12:15