الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

عمال وحدة تربية الدواجن الجزائرية في إضراب مفتوح

دخل عمال وحدة تربية الدواجن- في بلدية المعاريف الواقعة جنوب عاصمة ولاية المسيلة الجزائرية- في إضراب مفتوح، مطالبين المسؤولين بالتدخل لإنقاذ الشركة. وقال المضربون: إن الأوضاع في وحدة تربية الدواجن لا تنبئ بالخير، جراء التصرفات التعسفية غير المعقولة وغير المهنية، والتسلط على العمال. إضافة إلى تأخر رواتب العمال، والتي بلغت عدة أشهر، كما طالب المضربون بتثبيت العمال المتعاقدين الذين لديهم أكثر من سنة ونصف من العمل، ولديهم خبرة مهنية تشهد لهم بذلك، وكذلك بإعادة النظر في الظروف المهنية والاجتماعية للعمال. وطالبوا المعنيين بلجنة تحقيق للوقوف على الحالة الكارثية والمزرية التي وصلت إليها الوحدة وخاصة مرض الدجاج.

إضراب كوروني للأحوال المدنية الجزائرية

غياب الوقاية من كورونا يدفع موظفي الأحوال المدنية ببني عزيز في سطيف الجزائرية لإضراب عن العمل، وجاء هذا الإضراب احتجاجاً على غياب تدابير الوقاية من فيروس كورونا، وعدم تقديم وسائل وأدوات الوقاية من كمامات وقفازات ومعقمات للموظفين، وهو الأمر الذي قد يتسبب في تعرض العمال للخطر وانتقال العدوى، خاصة لكونهم يعملون في اتصال مباشر مع المواطنين الراغبين في استخراج مختلف الوثائق يومياً. هذا وقد أعلن الموظفون عن عدم التحاقهم بالعمل حتى تتم الاستجابة لمطالبهم التي قالوا إنّها ضرورية، وطالبوا بتعقيم الإدارات المختلفة وتوفير أدوات الوقاية، خاصة مع الارتفاع في عدد المصابين بالفيروس في هذه الفترة، في الوقت الذي يجد فيه المواطنون صعوبة في الحصول على القفازات والكمامات.

إضراب عمال ميناء في البرازيل بسبب فيروس كورونا

دعت نقابة عمال الرصيف المستقل وتمثل حوالي 5000 عامل من أعضائها لتنظيم إضراب في أكبر ميناء في أمريكا اللاتينية بسبب مخاوف بشأن خطر الإصابة بالفيروس التاجي، وقالت رئيس نقابة عمال الرصيف في ميناء سانتوس في البرازيل: إن الإضراب سيجري أمام مقر النقابة والميناء يوم 23 آذار الجاري. ويعتبر الميناء الأكبر في البرازيل لتصدير البن والسكر وفول الصويا والذرة والقطن. وقالت النقابة: إن العمال معرضون للخطر في أكبر ميناء في أمريكا اللاتينية وينطبق نفس الشيء على أسرهم والمجتمع في منطقة سانتوس، أما المنظمة التي تمثل مشغلي الموانئ في ولاية ساو باولو فلم تعلق على تهديد الإضراب.

إضراب عمال الصيانة في نفط مأرب

دخل عمال الصيانة المركزية في الشركة الوطنية لإنتاج واستكشاف النفط- صافر- يوم الخميس 19 آذار الجاري بإضراب شامل عن العمل للمطالبة بحقوقهم ومستحقاتهم المنهوبة التي لم يحصلوا عليها منذ العام 2014م، وكذلك بحل المشاكل المتعلقة بتوفير السكن والتأمين الصحي وغيرها حتى الآن. وقالت اللجنة النقابية: إن العمال سيواصلون الإضراب الشامل عن العمل داخل الشركة حتى يتم صرف كامل مستحقاتهم المنهوبة والزيادات السنوية التي حرموا منها، وقالت: إن العمال تعرضوا لجملة من المضايقات، إضافة إلى محاصرتهم من قبل قوات عسكرية، حيث تعرضوا للمحاصرة من قبل أفراد تلك القوة ومنعتهم من الدخول والخروج لشراء احتياجاتهم الرئيسة من شراب وغذاء في محاولة للضغط لإفشال إضراب العاملين بالقوة.

معلومات إضافية

العدد رقم:
958
آخر تعديل على الإثنين, 23 آذار/مارس 2020 13:23