الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

احتجاجات عمال وكالات وشركات الماء والكهرباء بالمغرب

تظاهر الآلاف من عمال وكالات وشركات توزيع الماء والكهرباء في المغرب، بـ18 مدينة منها الرباط والدار البيضاء وتطوان ومرّاكش وفاس، صباح يوم الخميس 5 أذار 2020 احتجاجاً على حرمانهم من الزيادة في الأجور أسوة بباقي القطاعات، واحتشد المتظاهرون أمام مقرّات شركات «ريضال» و«أمانديس» و«ليديك» و«الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء». وكانت قد دعت إلى الاحتجاج المكاتب النقابية- في هذه الشركات في المغرب- التابعة للاتحاد المغربي للشغل. الوقفات التي دامت ساعتين في مختلف المدن، وطالب المحتجون بتطبيق الاتفاق الذي وقع مع المديرية العامة للوكالات. وأكَّد المشاركون في هذه الوقفة الاحتجاجية أنهم مستعدون لخوض أشكال نضالية أخرى.

إضراب في محطة الكهرباء في بوسطن

دخل العمال والنقابيون في محطة ميستيك لتوليد الكهرباء في حيِّ شارلستون في بوسطن في إضراب صباح يوم السبت السابع من أذار الشهر الجاري، حيث أضرب العمال في أكبر محطة لتوليد الكهرباء في ماساتشوستس بسبب إهمال وفقدان قضايا السلامة العامة والمخاوف بشأن ظروف العمل. وقال اتحاد عمال المرافق العامة في بوسطن في أمريكا إن الإدارة قد قطعت مراراً وتكراراً وأرجأت ترقيات الصيانة المهمة في المصنع، مما يعرّض العمال والفنيين ذوي المهارات العالية والعمل لفترة طويلة للخطر وتعمل المحطة بطاقة 2,001 ميجاوات حيث تعمل المحطة على النفط والغاز الطبيعي.

عمال المستشفيات في كودياك يستعدون للإضراب

أعلن العاملون في جمعية الموظفين الطبيين في الأسكا في مركز بروفيدنس كودياك آيلاند الطبي في العشر من الشهر الجاري بأنهم سيدخلون في إضراب عام. وحسب ما قالت النقابة يأتي هذا الإضراب بعد أن أُلغيت المفاوضات مع العمال رغم استعداد النقابة للجلوس إلى الطاولة المفاوضات.هذا وسيبدأ الإضراب بدءاً من 20 أذار الجاري. وقالت نقابة عمال الصحة لم يحدد تاريخ انتهاء الإضراب، لذا نخطط في الوقت الحالي أن يكون الإضراب إلى أجل غير مسمى حتى تتم الاستجابة لمطالب العمال.

إضراب عمال النظافة والحراسة في المفرب

قررت نقابة عاملات النظافة والطبخ وحراس الأمن بدمنات الدخول في إضراب مفتوح، ابتداء من يوم الاثنين 16 أذار الجاري بكافة المؤسسات التعليمية بدمنات، وذلك احتجاجاً على سياسة التسويف التي تنهجها المديرية الإقليمية، حيث أصدرت النقابة بيان قالت فيه إن قرارها جاء بسبب الوضع «الكارثي» الذي ينعكس سلباً على أوضاع العمال الاجتماعية، حيث يعانون من تأخر مستحقاتهم منذ أربعة أشهر. وحمّل البيان مسؤولية الأوضاع المزرية التي تعيشها العاملات والعمال للقطاعات الحكومية ومؤسساتها الجهوية والإقليمية إلى جانب شركات المناولة ومفتشية الشغل التي تغض النظر عن «الخروقات السافرة للشركات المفوضة دون محاسبة أو مراقبة». وطالبت الشركة باحترام مقتضيات قانون الشغل القاضي بتشميل العمال لدى صندوق الضمان الاجتماعي.

معلومات إضافية

العدد رقم:
957
آخر تعديل على الإثنين, 16 آذار/مارس 2020 13:39