الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

مصر ـ عمال السيراميك/  دخل المئات من العاملين بشركة أوميجا للسيراميك، يوم 27 في إضراب عن العمل للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية المتأخرة منذ شهور مع اقتراب عيد الأضحى. قال أحد العاملين: إن العمال يطالبون بـ 6 أشهر إضافية متأخرة منذ آذار الماضي وشهر أرباح سنوية كانت مستحقة في أيار الماضي، لكن لم يتم صرفها وراتب شهر آب . وأضاف أن العاملين حرروا محضراً ضد إدارة الشركة في قسم أول العاشر من رمضان، لكن الإدارة لم ترد عليهم حتى الآن، وأضاف: إن هذه هي المرة الأولى التي يضرب فيها العاملون.

وأكد أحد قادة الإضراب: أن الإضراب مستمر حتى تحقيق المطالب والإفراج عن العمال الثلاثة التي أعتقلتهم الشرطة في وقت سابق، بعد اتهام الإدارة لهم بالتحريض على الإضراب.

النرويج- الدنمارك عمال الطيران

من المتوقع أن يبدأ طيارو شركة الخطوط الإسكندنافية ساس للطيران إضراباً عن العمل، بعد فشل نقاباتهم في التوصل إلى اتفاق، حول كيفية تفسير قواعد العمل الجماعي مع أرباب عملهم لدى فرعي الشركة في كل من الدنمارك والنرويج ومن المحتمل أن يؤدي هذا الفشل إلى توقف الطيارين العاملين على الرحلات القصيرة داخل القارة الأوروبية عن العمل ابتداء من 11 أيلول، ويكمن الخلاف بين الجانبين على جداول عمل الطيارين، خلال مواسم الذروة للسفر، وكيفية ملاءمة قواعد اتفاق العمل الجماعي مع ظروف عمل الطيارين في كل من الدنمارك والنرويج، ولا يشمل التهديد بالإضراب اتحاد الطيارين السويديين، الذين دخلوا منذ نهاية آذار الماضي في مفاوضات مع ممثلين عن ساس.

تونس ـ عمال النفط والمواد الكيميائية

قررت الجامعة العامة للنفط والمواد الكيميائية الإضراب العام في كل مؤسسات قطاع النفط والمواد الكيمياوية، دفاعاً عن ديمومة الشركة التونسية لصناعة الإطارات المطاطية ستيب، وكرامة عمالها المهددين بالتسريح و البطالة، كما تم تفويض المكتب التنفيذي الوطني لتحديد موعده بالتنسيق مع المكتب التنفيذي للجامعة حسب ما جاء على الصفحة الرسمية للجامعة العامة، التي انعقدت هيئتها الإدارية يوم 23 آب للنظر في جملة من المسائل الهامة منها تأخر صدور الملاحق التعديلية للزيادة في الأجور لسنتي 2016 و2017 لقطاع البلاستيك وكذلك قطاع الجلود و المدابغ، وكذلك وضع عمال الشركات البترولية المتوقفة عن الإنتاج والمهددين بالتسريح وضرورة تحميل الدولة مسؤولية دفع التنمية في الجهات المتواجدة بها هذه الشركات.

كوريا الجنوبية ـ عمال هيونداي

تكبدت شركة «هيونداي موتور» لصناعة السيارات في كوريا الجنوبية خسائر فادحة تصل إلى 553 مليون دولار، جراء الإضرابات التي ينفذها العمال في الشركة احتجاجاً على تدني الأجور، وأعلنت نقابة عمال هيونداي التي تمثل حوالى 50 ألف عامل أنها ستشارك في جولة مفاوضات جديدة مع إدارة الشركة بهدف التوصل إلى اتفاق بشأن الأجور.
وتطالب النقابة بزيادة الأجر الشهري الأساسي للعمال بمقدار154883 وون مع صرف مكافأة بنسبة 30 في المئة، من صافي أرباح الشركة خلال العام الماضي ككل.
من جهتها، عرضت الشركة زيادة الأجر الأساسي بمقدار 42879 وون شهرياً، وعندما رفضت النقابة هذا العرض رفعته الشركة إلى 250 في المئة من الأجر الأساسي إلى جانب 1.5 مليون وون.

معلومات إضافية

العدد رقم:
826