الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

سريلانكا - الشرطة مقابل العمال \  نشرت سريلانكا عناصر من الشرطة لتوزيع الوقود يوم 26 تموز رداً على احتجاجات عمال قطاع النفط المضربين ضد مشروع بيع حصص في خزانات نفط تابعة للدولة إلى الهند والصين. وكان قد أعلن عمال شركة النفط الوطنية إضراباً مفتوحاً يوم 25 تموز رداً على بيع الحكومة موجودات تابعة للدولة، في قرار بررته الحكومة بالحاجة إلى رؤوس أموال أجنبية لتطوير البنى التحتية على الجزيرة. كما أعلنت الحكومة في بيان لها: عن «اعتبار توزيع النفط خدمة حيوية اعتبارا من منتصف ليل 26 تموز وكل من لا يحضر للخدمة سيعتبر متخلياً عن وظيفته. أكدت النقابات مواصلتها للإضراب حتى تتراجع الحكومة عن مشاريعها.


المغرب - المعطَّلون عن العمل
خرج المئات من عمال شركة «سامير»  وعائلاتهم في وقفة احتجاجية تحولت إلى مسيرة جابت حديقة مولاي الحسن الأول يوم السبت 22 تموز.
وأفاد بلاغ صادر عن ثلاث نقابات، أن الوقفة الاحتجاجية كانت مناسبة لرفع الشعارات واللافتات المتضامنة لمطالب العمال الذين تحولوا إلى عاطلين عن العمل بعد توقف شركة «سامير» لتكرير البترول، الوحيدة من نوعها في البلاد.
وطالب المحتجون الدولة بوجوب تيسير شروط العودة الفورية للإنتاج بالمصفاة المغربية المتوقفة منذ عام 2015، بسبب الاختناق المالي وسوء التسيير الذي دخلته الشركة في السنوات الأخيرة، وفق بلاغ وقعته نقابات «الكنفدرالية الديمقراطية للشغل»، و»الفدرالية الديمقراطية للشغل» و»الاتحاد الوطني للشغل».

مصر - شهداء الإنتاج
دخل عمال مصنع أسمنت أسوان، يوم الثلاثاء 25 تموز، في  إضراب عن العمل للمطالبة بتحسين أوضاعهم الوظيفية، عقب وفاة اثنين من العمال ووجود ثالث في حالة حرجة في مستشفى أسوان الجامعي، إثر تعرضهم لحادث انسكاب مادة حارقة عليهم أثناء العمل بالمصنع.
وقال العمال: أنهم توقفوا عن العمل في المصنع، عقب وفاة زميلهم الثاني من العمال الذين أصيبوا أثناء تأديتهم عملهم بالمصنع، بينما يوجد عامل ثالث في حالة خطيرة بقسم الحروق في  المستشفى.
وطالب العمال، بضرورة تثبيت العمال المؤقتين في المصنع، حتى يحصلوا على حقوقهم كافةً، علاوة على الالتزام بتعليمات الأمن الصناعي كافةً منعاً لتكرار مثل هذه الحوادث المؤسفة، وأن يتم فتح تحقيق جاد وحقيقي وعادل في الحادثة.

اليونان - ضد سياسات التقشف
 نظم العشرات من عمال المطاعم والفنادق، اليوم الخميس بالعاصمة اليونانية أثينا إضرابا عاما لمدة 24 ساعة احتجاجاً على إجراءات التقشف. وقام المتظاهرون بحمل لافتات تعبر عن استيائهم من الأوضاع الاقتصادية، مطالبين بتحسين أوضاعهم المالية. يذكر أن، عمال القمامة نظموا تظاهرات أواخر الشهر الماضي مطالبين الحكومة بالوفاء بالتزاماتها بتوفير وظائف دائمة للعاملين بعقود طويلة الأجل، وهو الإجراء الذى يمكن أن يخل بالتزامات الميزانية الصارمة المنصوص عليها في اتفاقات الإنقاذ الدولية لليونان. وقد أقر البرلمان اليوناني شهر مايو الماضي إجراءات تقشف جديدة، استجابة لطلب الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي.

معلومات إضافية

العدد رقم:
821