أخبار الطبقة العاملة

أخبار الطبقة العاملة

حصة العمال من الأرباح

أضرب عمال الصناعات الغذائية في معمل فرج الله في منطقة برج العرب غرب الإسكندرية، مطالبين بحصتهم السنوية من الأرباح وصرح العمال: أن الشركة تربح باستمرار، ولا يوجد بها أية خسائر كما تدعي الإدارة، موضحين أن الصادرات إلى إنجلترا بلغت قيمتها مليار جنيه، إلى جانب رفع الأسعار بالسوق المحلي.
وقال العمال في مؤتمر صحفي: إن البداية جاءت بعد إضراب جزئي لعدد من العاملات داخل الشركة، مؤكدين تضامنهم مع العاملين بالشركة وحمّلوا الجهات المعنية في الحكومة المسؤولية الكاملة، لحفظ حقوق العاملين، والحفاظ عليهم من الفصل التعسفي، ورفض العمال تهديدات الإدارة بوقف رواتبهم وعدم صرفها، واستدعاء الأمن الوطني لهم بزعم تخريب المصنع.

 

إضراب نقابي واسع في المغرب 

أعنلت نقابات عمال وموظفي كتابة الدولة والصيد البحري، والتنمية القروية، والمياه، والغابات، والمكتب الوطني للسلامة الصحية، والصناعات الغذائية، إضراباً وطنياً عن العمل يوم 21 حزيران تزامناً مع استئناف محكمة الحسيمة.
وعبرت النقابات المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد الوطني للشغل في المغرب والاتحاد العام للشغّالين والفيدرالية الديمقراطية للشغل، عن رفضها للأحكام الجائرة الصادرة بحق موظفيها وبسبب سوء الأوضاع المعيشية في البلاد. وأكدت النقابات أن عمليات الإتلاف طبقاً للقوانين المغربية المنظمة للصيد البحري ومحاربة الصيد غير القانوني هي تسييس للملف من أجل إسكات الشارع المغربي الذي ينزل للشارع دفاعاً عن حقوقه.

 

إضرابات كبرى في أمريكا الشمالية  

أضرب 17 ألف عامل وموظف في شركة الاتصالات الأمريكية، إضافة إلى 21 ألف من عمال بيع التجزئة، في 37 ولاية أمريكية، بسبب ارتفاع أجور الرعاية الصحية، ويعد أكبر إضراب لعمال التجزئة في تاريخ الولايات المتحدة. كما أضرب 1800 عامل في مجلس مدينة نيويورك، من أجل الرعاية الصحية والاستحقاقات التقاعدية. وأضراب 400 من عمال حدائق الحيوان في مدينة تورنتو الكندية، بسبب عقود العمل المجحفة ومن أجل الأمن الوظيفي، كما أعلنت نقابة عمال البترول والمكتب المركزي للبترول في كندا واتحاد عمال صناعة الخمور، في أونتاريو عن التحضير لإضراب في قادم الأيام بسبب عقودهم غير الرسمية مطالبين بعقود رسمية وتثبيت العمال.

عمال البلديات ضد الخصخصة 

 يستمر إضراب عمال البلديات في اليونان منذ شهر أيار الماضي، وأعلن اتحاد عمال البلديات اليوناني عن استمرار الإضراب حتى يوم الخميس 29 حزيران على الأقل، ويشارك في الإضراب 10000 عامل مؤقت، حسب النقابات اليونانية احتجاجاً على ترخيض شركات خاصة لجمع القمامة، مطالبين بعدم مشاركتها في جمع القمامة وتثبيت المؤقتين وعدم تسريح العمال، وغالباً ما تستخدم البلديات العمال المؤقتين كأساس للناخبين. ومن المقرر إجراء الانتخابات البلدية المقبلة في عام 2019، وقد تراكمت أطنان من القمامة في شوارع أثينا وتسالونيكي والضواحي وغيرها من المدن، في أنحاء اليونان جميعها وسط درجات حرارة صيفية عالية. 

معلومات إضافية

العدد رقم:
817
آخر تعديل على السبت, 01 تموز/يوليو 2017 18:08