من أول السطر:السرطان المهني 2

من أول السطر:السرطان المهني 2

سرطان الجلد المهني: الجلد من أكثر أجزاء الجسم التي تتعرض للإصابة بالسرطان المهني، حيث تبلغ نسبة الإصابة بسرطان الجلد حوالي 75% من مجموع حالات الإصابة بالسرطان المهني. وغالباً يظهر السرطان المهني بالجلد في الأماكن المكشوفة من الجسم، الذراعين واليدين، أو الرأس والرقبة، بسبب ملامسة المواد المسببة للسرطان، أو ترسب أبخرتها على الجلد. وكذلك يصيب الأماكن غير المكشوفة من الجسم نتيجة تلوث الألبسة بالمواد المسببة له.

 

 

 

ويمكن تميز السرطان المهني عن غير المهني من خلال: - مكان ظهور السرطان في الجسم وتعرضه للمواد المسببة له. فمثلاً: من الحالات النادرة إصابة راحة اليدين أو بطن القدم بالسرطان غير المهني،وكذلك ايضاً سرطان كيس الصفن.

تغير لون الجلد، وتغير سماكة الجلد سواء زيادةً أو نقصاناً، فالسرطان المهني غالباً يؤدي إلى ضمور في طبقات الجلد المختلفة،ويؤدي إلى جفاف الجلد وتقشره.

ومن  أهم المواد التي تسبب سرطان الجلد المهني، الزيوت المعدنية والقطران، والانثراسين الخام والبرافين الخام،والزفت والكيرزوت والأشعة فوق البنفسجية والسينية والإشعاع الذري وغيرها،والزرنيخ والتعرض لدرجات الحرارة العالية.

إنّ أكثر فئات العمال المعرضين لسرطان الجلد المهني في المهن المختلفة، عمال البناء الذين يعملون بالعراء، بسبب تعرضهم للأشعة فوق البنفسجية، والعاملون في المجال الصحي وخاصةً الذين يتعاملون مع الأشعة السينية وغيرها من فنيين وأطباء، العاملون في الأفران الذين يتعرضون لدرجة حرارة عالية وعمال الزجاج والاسمنت والمخابز وصهر المعادن. 

والعمال الذين يتعاملون مع المواد البترولية ومشتقاتها المختلفة، عمال صناعة تكرير النفط، وعمال صيانة الآلات الميكانيكية في المنشأت والمعامل كالنسيج وغيرها، والعمال الذين يتعاملون مع الزرنيخ نتيجة التعرض للتسمم البطيء بالزرنيخ ويظهر على شكل بقع سوداء أو نمش في أماكن متفرقة من الجسم، وفي الأماكن المحتوية على تقرن الجلد. وإذا لم يعالج بالوقت المناسب والسرعة الضرورية يمكن أن يتمدد إلى الغدد الليمفاوية.

إن اكتشاف السرطان في مراحله الأولى يجعل التخلص منه في غاية السهولة، وبدرجة نجاح كبيرة، إما بالعلاج أو الجراحة، ويجب تنبيه العمال من ظهور الأورام الصغير ( الثآليل ) وعدم استئصالها بأنفسهم لأنها قد تكون أوراماً سرطانية لذلك يجب أخذ عينة لتحليلها بعد استئصالها طبياً مباشرةً، ومعرفة ماهيتها، لضمان سلامتها.

إن أهم طرق مكافحة سرطان الجلد المهني أولاً: الوقاية الشخصية للعامل وذلك بتأمين الألبسة والمعدات الخاصة، من قفزات ولباس خاص بالمهنة والمواد التي يتعرض لها العامل في مهنته.     

  

 

معلومات إضافية

العدد رقم:
800
آخر تعديل على الجمعة, 16 نيسان/أبريل 2021 15:53
No Internet Connection