من أول السطر:السرطان المهني والأورام المهنية 1

من أول السطر:السرطان المهني والأورام المهنية 1

السرطانات المهنية: وهي تلك الأورام الخبيثة التي تصيب العامل في مهنة معينة، بسبب تعرضه لمدة من الزمن لإحدى المواد المسببة للسرطان، وهي تتراوح بين 8 – 25 سنة.ويختلف السرطان المهني عن غيره من السرطانات غير المهنية، حيث تتكون معظم الأورام المهنية من نوع معين من الخلايا، وغالباً ما تكون من النوع السطحي، كما أنها ليست مرضاً قائماً بذاته مثل السرطان غير المهني، وخاصةً إذ تسبق ظهور المرض المهني أعراض أخرى، وغالباً ما تكون واضحةً، وتختلف حسب نوع المادة التي يتعرض لها العامل في مهنته، وعلى سبيل المثال: 

السرطان الناتج عن التعرض للزرنيخ، يظهر بصورة تسمم عام بالجسم، والتعرض للمواد المشعة ويتجلى بتغيرات الجلد في المكان المعرض للإشعاع، فظهور الأعراض المميزة قبل ظهور السرطان تساعد على اتخاذ الطرق الوقائية المناسبة، والإجراءات العلاجية الواجب اتخاذها. وهناك حالات من السرطان المهني يمكن  تشخيصها فورا على أنها حدثت نتيجة المهنة. ومثل: سرطان كيس الخصية، وذلك لندرة حدوثه بشكل غير مهني. وقد تتشابه الأورام المهنية مع السرطان غير المهني، إذا ظهرت على العامل في سن متأخرة. 

وتقسم أنواع السرطان المهني إلى: السرطان الذي يظهر في مكان التعرض للإصابة مباشرةً مثل: سرطان الجلد، وسرطان الأنف والجيوب الأنفية، والقصبة الهوائية والرئتين، بسبب استنشاق الأغبرة والغازات، وأبخرة الزيوت والأكاسيد المعدنية، كالرصاص والنيكل والزرنيخ وغيرها،وكذلك المواد القطرانية. وسرطان الدم والعظام بسبب التعرض للإشعاع.

-السرطان المهني الذي يحدث بسبب ترسيب المواد المسببة له.

-السرطان المهني الذي يحدث في أعضاء الجسم القابلة للتأثر بالمواد السامة المسببة للسرطان مثل أورام الكبد.

-السرطان المهني الذي يحدث في أعضاء الجسم التي تفرز المواد المسببة له، وهي سرطان المجاري البولية (المثانة والحالب والكلي ).

وتقدر نسبة حدوث سرطان الجلد المهني ب 75% وسرطان المثانة بنسبة 15% وسرطان العظم والرئة والجيوب والقصبة الهوائية بنسبة 10% من مجموع السرطانات المهنية.

وعلى الرغم من ضرورة وأهمية الفحص الطبي الدوري، لتقدير كمية المعادن والمواد الضارة الأخرى في الدم والبول، إلّا أن إجراءات الوقاية والحماية التي يجب أن تتوفر في بيئة العمل والعمال، تأخذ الدرجة الأولى للحد من الإصابة بالمرض المهني.           

 

معلومات إضافية

العدد رقم:
799
آخر تعديل على الجمعة, 16 نيسان/أبريل 2021 15:54
No Internet Connection