أعيدوا راحة السبت!

رفعت اللجنة النقابية الأولى بالخطوط الحديدية بحمص الرسالة التالية إلى الاتحاد العام لنقابات العمال:

ما إن صدر قرار رئاسة مجلس الوزراء رقم (1)/م. وتاريخ 10/1/2004 المتضمن منح جميع العاملين في الدولة يومي الجمعة والسبت عطلة رسمية حتى تعالت أصوات الأخوة العمال بالفرح والابتهاج لكن لم تدم الفرحة طويلاً فسرعان ما صدر التعميم رقم 2 تاريخ 25/1/2004 الصادر عن المؤسسة العامة للخطوط الحديدية والذي يلغي راحة يوم السبت للعمال أصحاب الخدمة الفعلية متجاهلاً ماجاء في المادة1 من قرار رئاسة مجلس الوزراء رقم 1 تاريخ 10/1م 2004 ومعتمداً على المادة رقم 4 من نفس القرار المذكور أعلاه التي تقول:

تستمر الجهات التي تتطلب طبيعة أعمالها أو ظروفها استمرار العمل فيها على تطبيق الأنظمة النافذة المعمول بها لديها دون التقيد بأحكام هذا القرار وهذه المادة تذكر كلما صدر قرار رئاسة مجلس الوزراء بمناسبة عطل الأعياد الدينية والرسمية، فلماذا يستفيد العمال من عطل الأعياد بأوقات تحددها المؤسسة حسب إمكانياتها ولاتلغيها واليوم تقوم بإلغاء عطلة يوم السبت؟ هل تفسير القرارات يعود إلى آراء شخصية على حساب العمال.

نحن اللجنة النقابية الأولى بالخطوط الحديدية بحمص نطالب وبإلحاح إعادة النظر بالتعميم رقم 2 الصادر عن المؤسسة العامة للخطوط الحديدية وإلغائه والعمل بتعميم رئاسة مجلس الوزراء ومنح العمال يومي استراحة وإذا لم يكن بإمكان المؤسسة تنفيذ ذلك عليها أن تقوم بتعويض العمال عن العمل يوم السبت بدفع أجره نقداً على أساس الراتب الحالي.

 

«قاسيون» تعلن عن تضامنها مع المطلب العادل للجنة النقابية.