مطالب عمال (عصير الجبل) بالسويداء

مطالب عمال (عصير الجبل) بالسويداء

شركة عصير الجبل بالسويداء شركة مساهمة أنشئت في عام 1994 بناء على قانون الاستثمار رقم / 10 / لعام 1991 حيث يبلغ عدد المساهمين فيها 1750 مساهماً.

ومنذ عشر سنوات على الأقل لم يحصلوا على أرباحهم بحجة أن الشركة خاسرة، وهناك دعاوى قضائية كثيرة لا تزال قائمة. الشركة تصنع اليوم جميع أنواع العصائر وكونسروة البندورة والفول والحمص والبازلاء.....الخ

يعمل بالشركة خمسة عشر عاملاً وعاملة مثبتين والباقي عمال موسميون غير مشمولين بالتأمين الشامل يتقاضون رواتب ضمن الحد الأدنى للأجور المقدر بمبلغ 13675 ليرة سورية مع ترفيعة كل سنتين مقطوعة تقدر بـ 900 ليرة سورية. ولا يتم احتساب أي طبيعة عمل تتناسب مع خطورة عملهم، وينقل هؤلاء العمال وسائط نقل على حساب الشركة، ولدى الشركة طبيب متعاقد ليوم واحد بالأسبوع فقط.
يعاني العاملون في عصير الجبل من غياب أية وسائل وأدوات السلامة والصحة المهنية( خوذ، أحذية، بدلات عمل خاصة، نظارات ...الخ) في ظل وجود مخاطر متمثلة بالتعامل مع مواد كيمائية مثل الصود الكاوي، الأسيد، ضمن معدلات الحرارة والضغط العالي الناتجة عن طناجر ومراجل طبخ المواد الأولية والتي تصل حرارتها إلى 9 بار. حيث سجل إصابات حروق وتشوهات خطيرة وأمراض مهنية كالربو والأمراض القلب وارتفاع الضغط الشرياني. ومع ذلك يتعالج العمال على حسابهم الخاص دون أية مساهمة من الشركة فالأدوية والعلاج والاستراحات المرضية الصادرة عن مشفى السويداء الحكومي أيضاً على حسابهم الخاص. فظروف العمل الخطيرة لم تشفع لهؤلاء العمال في احتساب طبيعة عمل تتناسب مع خطورة عملهم أو حوافز إنتاجية أو حتى زيادة على الراتب المقطوع في ظل ارتفاع الأسعار وفلتان الأسواق غير المسبوق بفعل تجار دم ولقمة الشعب السوري بعماله وكادحيه.
الشركة لا تلتزم بزيادة الرواتب إلا إذا صدرت مراسيم من الدولة بذلك. وتقوم بتشغيل العمال أثناء توقف العمل بالشركة بقوة المواد القانونية الواردة في عقد العمل الموقع مع العامل الذي يضمن رب العمل من خلاله تشغيل العامل داخل وخارج الشركة وحتى في الأملاك الخاصة أحيانا وفي حال الرفض أو الاعتراض من العامل تحتسب له إجازة بدون راتب.
تحاول اللجنة النقابية في هذا المعمل رغم ضعف أدوات الضغط لديها على إدارة الشركة تحصيل ما تيسر من حقوق ومطالب للعمال وهي:
الزيادة الدورية للأجور للعاملين في الشركة لسد الفجوة الكبيرة بين الحد الأدنى للرواتب وضرورة المعيشة.
تشميل جميع العاملين بالضمان الصحي والتكفل بتكاليف العلاج والأدوية والاستراحات المرضية.
احتساب طبيعة عمل تتناسب مع خطورة العمل.
تأمين مستلزمات ووسائل الصحة والسلامة المهنية.
إنشاء صندوق للسلف المالية.
تثبيت العمال في أماكن عملهم وعدم تشغيلهم داخل وخارج الشركة كوسيلة للضغط عليهم باتجاه تقديم استقالتهم في ظل الأزمة الراهنة.
نحن في حزب الإرادة الشعبية في السويداء نضم صوتنا للعمال في شركة عصير الجبل ونؤكد على ضرورة ملاقاة واحترام مطالب العمال المحقة والتعاطي السريع والجدي معها. لأن في ذلك حفاظا على كرامة الوطن والمواطن التي هي فقط كل اعتبار.