أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

استثمار كبير في شؤون التراث الثقافي في التبت

قامت الصين باستثمار كبير في شؤون التراث الثقافي في منطقة التبت ذاتية الحكم، حيث جرى إنفاق 2.17 مليار يوان (نحو 302 مليون دولار أمريكي) في هذا القطاع في الفترة من 2016 إلى 2020.
وعقد مؤخراً مؤتمر عمل التراث الثقافي الإقليمي، حيث وقعت الهيئة الوطنية للتراث الثقافي والحكومة الإقليمية اتفاقية تعاون بشأن تعزيز حماية التراث الثقافي والانتفاع منه في التبت. كما أكدت أن هذه الأموال قدمت لتساعد بشكل أساسي في دعم حماية التراث الثقافي في المنطقة والأبحاث الأثرية والتاريخية والتنمية عالية الجودة للمتاحف، وتعزيز العلوم والتكنولوجيا ومجالات أخرى متعلقة بالقطاع.
كما أكدت الأطراف المشاركة أنها ستعزز بشكل مشترك إصلاح حماية التراث الثقافي في التبت والانتفاع منه، وستدعم التنمية عالية الجودة لشؤون التراث الثقافي في مجالات، مثل الإصلاح والابتكار في حماية التراث الثقافي والانتفاع منه، وحماية موارد التراث الثقافي وإدارتها، وحماية التراث الثقافي والمواقع التاريخية بشكل منهجي، بالإضافة إلى الأبحاث الأثرية والابتكار التكنولوجي وتدريب المواهب، وفقاً للاتفاقية.
ومنذ أواخر 2012، قامت التبت بمسح وتسجيل 4468 من مواقع التراث الثقافي غير المنقول من مختلف الأنواع و510000 قطعة من التراث الثقافي المنقول.

صحفيّو فلسطين.. الشاهد والشهيد

ارتفع يوم الثلاثاء، عدد الشهداء في صفوف الإعلاميين إلى سبعة، حسب ما أعلنه المكتب الإعلامي للحكومة في قطاع غزّة، مؤكّداً في الوقت نفسه أنّ وحدة الرصد والمتابعة التابعة له وثّقت عشرات الاعتداءات والجرائم بحق الصحفيين ووسائل الإعلام.
مشيراً في بيانه إلى «إصابة أكثر من عشرة صحفيين بجروح وإصابات متفاوتة، وفقدان الاتصال مع آخرين..»، ومؤكّداً استهداف وتضرر منازل عشرات الصحفيين جزئياً وهدم بعضها.
ولفت المكتب إلى أنّ أضراراً بليغة لحقت بمقرات عشرات المؤسّسات الإعلامية، كلياً وجزئياً، جراء قصف مبانٍ وأبراج سكنية، حيث حُصر تضرر أكثر من 40 مقرّاً إعلامياً. وشدّد على «مواصلة صحفيي فلسطين لدورهم المهني وواجبهم الوطني بتغطية مجريات العدوان، وبذل مزيد من الجهد لفضح جرائم الاحتلال وكشف زيف ادعاءاته». وفيما أدان «جرائم الاحتلال»، طالب المكتب بتشكيل لجنة تحقيق دولية، داعياً المؤسسات المعنية بحرية العمل الإعلامي إلى شطب عضوية الاحتلال منها كإجراء ضاغط وموقف أوّلي وسط هذه الجرائم المرتكبة.
كما تقدّم «الاتحاد العام للصحفيين العرب» بـ«خالص العزاء والمواساة في شهداء فلسطين». وطالب «المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان والحريات الإعلامية كافة بضرورة ملاحقة المرتكبين وتقديمهم للعدالة وإدانة هذه الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال ضدّ الشعب الفلسطيني».

معلومات إضافية

العدد رقم:
1144
آخر تعديل على الخميس, 19 تشرين1/أكتوير 2023 15:44