أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

مسابقة «تشايكوفسكي» الموسيقية الدولية

وقّع رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين مرسوماً خاصاً بإقامة مسابقة «تشايكوفسكي» الموسيقية الدولية في موسكو وإقرار عضوية لجنتها التنظيمية.
وأشار المرسوم إلى أن مسابقة «تشايكوفسكي» الموسيقية الدولية ستقام في موسكو في الفترة ما بين 19 حزيران و1 تموز المقبل.
وفي المجموع، ستكون هناك ست فئات في المسابقة في موسكو وسانت بطرسبرغ، وهي «البيانو» و«الكمان» و«التشيللو» و«الغناء المنفرد» و«آلات النفخ» و«آلات النفخ النحاسية».
وستقام المسابقة في المؤسسات الموسيقية لدى كل من موسكو بطرسبورغ. وكانت المسابقة تعطي فرصة لممثلي الشباب المبدعين من مختلف البلدان من أجل اكتساب شهرة عالمية. ومن بينهم عازفو البيانو دينيس ماتسوف وفان كليبيرن وفلاديمير كرينيف وميخائيل بليتنيف وباري دوغلاس وتولى رئاسة المسابقة منذ عام 2011 المدير الفني لمسرح «ماريينسكي» فاليري غيرغييف.

تحركات جديدة ضد فيلم «كليوباترا»

تقدم المحامي عصام رفعت خلف، مستشار وزيرة الثقافة القانوني، ببلاغ ضد منصة نتفليكس في مصر، لارتكابها عدة مخالفات بسبب عرض فيلم كليوباترا.
وأشار إلى أن المنصة ارتكبت جريمة التعدي على الصورة الذهنية للأصول التاريخية التي تجعل العمل مصنفاً بأنه تزييف تاريخي من أجل الدراما وهو ما يوجب إلزام الشركة المنتجة وضع تنويه أن المشاهد والشخصيات مزيفة للأصول التاريخية الحقيقة، كما وجه اتهاماً للمنصة بإهانة رمز من الرموز الوطنية المصرية بالمخالفة للقانون وازدراء ثقافة الشعب المصري وموروثه الأثري والتراثي من الأجداد حتى اليوم، وأيضا ازدراء الحياة الاجتماعية المصرية بالهوية المصرية، وتزويرها بعمل فني تحت مسمى فيلم وثائقي لتزوير التاريخ، وذلك وفقاً لكتاب الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الذي أصدر بيانا علق فيه على سلسلة الأفلام الوثائقية التي أعلنت منصة نتفليكس عن إطلاقها خلال الفترة القادمة.
وطالب المستشار عصام رفعت في نهاية بلاغه بضرورة إلغاء هذا الفيلم من منصة نتفليكس ومنع عرضه نهائياً.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1125