أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

إصدارات مسرحية

صدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب ضمن المشروع الوطني للترجمة مسرحية «النفوس الميتة... كوميديا مأخوذة عن راوية النفوس الميتة لنيقولاي غوغول»، تأليف: ميخائيل بولغاكوف، ترجمة: د. هاشم الحمادي. والمسرحية مقتبسة من رواية تحمل العنوان نفسه للكاتب الروسي نيقولاي غوغول، تتحدث عن نماذج مختلفة من مُلّاك الأراضي البعيدين كل البعد عن السمات الإنسانية؛ وتصور الحالة التي عانت منها روسيا في الميادين الإنسانية والأخلاقية والاقتصادية. كما صدر عن الهيئة مسرحية (الأبطال المزيفون)، تأليف: وعدت نديم تور، ترجمة: جوزيف ناشف. وهي مسرحية تدور أحداثها حول رغبة السلطان بالتخفي والعيش بين الناس. وتسلّط الضوء على مجموعة من المشردين الأذكياء الذين يحلّون ضيوفاً على قرية تتحكم بها مجموعة من الفاسدين. تُصنّف المسرحية على أنها كوميديا خفيفة الظل بأسلوب ساخر.

الشعوب القديمة

صدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب ضمن سلسلة آفاق ثقافية كتاب (تجليات المقدّس في عبادات الشعوب القديمة)، تأليف: د. غسان بديع السيد.
يحاول هذا الكتاب أن يبين، عبر نماذج مختلفة من العبادات القديمة، أن الخبرة الدينية للإنسان قديمة وأقدم من الديانات السماوية، وهي تتشابه في كثير من العناصر بغض النظر عن مكان وجود هذا الإنسان في العالم. إن فصول هذا الكتاب تقدم نظرة شاملة عن علاقة الإنسان بالمقدس عبر التاريخ. تأتي الفكرة أولاً ثم تأتي الطقوس والأساطير والرموز والقربان والأعياد التي تثبّت هذه الفكرة في وعي الجماعة، ويمنحها الاستمرارية بقوة دفع لا حدود لها. ولهذا فإن العبادات القديمة لا تزال حاضرة بيننا حتى اليوم بأشكال مختلفة، وقد لا نعيها بسبب التعتيم الذي يطالها. ومن هنا تأتي الغاية من هذا الكتاب الذي يضع بين يديّ القارئ معلومات من مصادر عربية وأجنبية.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1115
آخر تعديل على الخميس, 13 نيسان/أبريل 2023 12:29