أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

مهرجان الأغنية الوطنية
إحياء لذكرى الشاعر رسول حمزاتوف

يكّرس مهرجان الأغنية الوطنية «رسالة من جندي» الذي سيقام في إقليم ستافروبول بجنوب روسيا إلى إحياء ذكرى الشاعر الداغستاني المشهور رسول حمزاتوف.
أعلنت ذلك وزيرة الثقافة في حكومة ستافروبول الروسية تاتيانا ليخاتشوفا، التي قالت: إن المنطقة ستشهد في الفترة ما بين 2 و6 أيار المقبل إقامة مهرجان «رسالة من جندي» اليوبيلية للأغنية الوطنية، ويصادف مهرجان العام الجاري حلول الذكرى المئوية لميلاد لشاعر الداغستاني المشهور رسول حمزاتوف. لذلك فإن أغنيته «الغرانيق» التي تكرّس ذكرى شهداء الحرب أصبحت رمزا للمهرجان.

أبرز 10 تطورات علمية صينية تحققت في العام 2022

أصدرت وزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية، في السابع عشر من الشهر الجاري، أبرز 10 تطورات علمية صينية تحققت في العام 2022.
وتصدر القائمة المذكورة، هيكل تحت سطح المريخ الذي كشفه جهاز الرادار لمركبة التجوال «تشورونغ». ولم تُظهر هذه الدراسة السمات التفصيلية لما تحت سطح المريخ فحسب، بل قدمت أيضاً أدلة رصد تشير إلى وجود الماء في المريخ، ما يساعد على تسليط الضوء على التاريخ الجيولوجي للمريخ وظروفه المناخية.
وجاء الكشف عن الانفجارات الراديوية النشطة والمتكررة والسريعة من قبل التلسكوب الراديوي الصيني «فاست» البالغ طول قطره خمسمائة متر، جاء في المرتبة الثانية. وقد أرسى هذا الاكتشاف أساس الرصد للكشف عن أصل موجات الراديو الغامضة.
وحلّ ثالثاً في القائمة، مبدأ وتكنولوجيا جديدين لتوليد الهيدروجين مباشرة من مياه البحر، ما يحل مشكلة تقنية لطالما واجهت هذه الصناعة.
وتشمل التطورات الأخرى أبحاثاً حول متغيرات كوفيد-19 وآليات الهروب المناعي، وتطوير الخلايا الشمسية عالية الكفاءة المصنوعة من البيروفسكايت، وتوليف المركب العضوي للإيثيلين غلايكول.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1114