أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

إنهاء الدراسة لترميم متحف تدمر الوطني

أنهت مديرية آثار تدمر الدراسة اللازمة لترميم وإعادة تأهيل متحف تدمر الوطني الذي تعرض للتخريب جرّاء اعتداءات تنظيم “داعش” الإرهابي عليه عام 2015.
تضمنت الدراسة الموقع العام المحيط بمبنى المتحف إلى جانب طوابق المبنى بشكل كامل بهدف إصلاح كافة الأضرار التي تعرض لها المتحف ومحيطه جراء اعتداءات الإرهابيين.
سيتم العمل بعد الانتهاء من أعمال الترميم المطلوبة على عرض القطع الأثرية ضمن أروقة الطابق الأرضي وبالتالي التحضير لإعادة افتتاح المتحف أمام الزوار في نهاية العام الجاري.
يذكر أن متحف تدمر الوطني الذي تبلغ مساحته نحو ٧٢٠٠ متر مربع يتألف من ثلاثة طوابق كانت تضم التماثيل الحجرية ولوحات الفسيفساء والمصوغات الذهبية والحلي والأدوات الفخارية والقطع الجصية والأواني الزجاجية والنقود والسرر الجنائزية والمذابح النذرية إضافة إلى المومياوات.
ويحيط بمبنى المتحف حديقة كبيرة تتوزع بها أيضاً القطع الأثرية المختلفة حيث تم تخريب وسرقة جزء كبير منها من قبل تنظيم “داعش” الإرهابي.

اختتام المهرجان السينمائي لدول منظمة شنغهاي للتعاون

انتهت الثلاثاء 31 كانون الثاني في مومباي الهندية أعمال المهرجان السينمائي للدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون.
قدّم المهرجان صورة أكثر كمالاً للعالم، مقارنة بغالبية المهرجانات السينمائية الدولية، وذلك بفضل شدة تنوع المواضيع التي تطرحها أفلامه والتي تمثل 44% من سكان العالم.
حيث غالباً ما تبقى المشكلات التي تهم هذا الجزء الكبير من العالم على هامش المهرجانات العالمية.
نال الجائزة الكبرى للمهرجان فيلم «غودافاري» الهندي الذي تم تصويره بلغة ماراتخي المحلية من إخراج ناخيل ماخاجانا. ويطرح الفيلم مشكلات التنمية الاقتصادية والحفاظ على التقاليد. ويروي الفيلم قصة مالك قطعة أرض واقعة على ضفة نهر غودافاري الذي يعتبره الهنود نهراً مقدساً.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1108
آخر تعديل على الإثنين, 06 شباط/فبراير 2023 10:35