أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

«أيام تشيخوف» في بطرسبورغ

افتتح في 26 كانون الثاني في بطرسبورغ مهرجان «أيام تشيخوف» السنوي السادس. وتولت تنظيمه مكتبة «تشيخوف» في بطرسبورغ.
وقالت مديرة المهرجان، مارينا ياكوفليفا، إن المهرجان يكرّس العام الجاري لمسرحية تشيخوف» الأخوات الثلاث».
وقالت «هو مهرجان «أيام تشيخوف» السادس يقام في بطرسبورغ، وقررنا أن نكرّسه العام الجاري لمسرحية «الأخوات الثلاث» وليس للمسرحية نفسها فحسب بل لنسختيْها اللتين قدم إحداهما عام 1901 المخرج المسرحي الروسي نيميروفيتش – دانتشِنكو والنسخة الأخرى التي قدّمها في القرن الـ21 مسرح الشباب بحي فونتانكا.
ويتضمن برنامج المهرجان كذلك إقامة أمسية موسيقية تحت عنوان «تشيكوف، الباليه، الجاز» بمشاركة الثالوث الموسيقي وبقيادة المؤلف الموسيقي بافل كانتوروف.

مملكة سبأ في قائمة التراث العالمي

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في الخامس عشر من كانون الثاني الحالي، إدراج معالم مملكة سبأ اليمنية في قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر.
وأوضح بيان للمنظمة الأممية على حسابها في ((تويتر)) أنها أدرجت اليوم معالم مملكة سبأ في محافظة مأرب باليمن في قائمة اليونسكو للتراث العالمي.
وأكد البيان، أن المنظمة أدرجت أيضاً معالم مملكة سبأ اليمنية «في قائمة التراث العالمي المعرض للخطر».
ومملكة سبأ في اليمن واحدة من الممالك والحضارات العربية القديمة، وتعود إلى القرن الحادي عشر قبل الميلاد.
ولا تزال معالم هذه المملكة التي أنشأها السبئيون موجودة حتى اليوم في محافظة مأرب (170 كم شرق صنعاء)، تضم معبداً ونقوشاً ومواقع تراثية متعددة.
وتعرضت المنطقة التاريخية التي تضم معالم مملكة سبأ للإهمال خلال سنوات الحرب في اليمن كباقي المدن التاريخية والتراثية في هذا البلد.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1107