كتب جديدة

كتب جديدة

صدرت كتب جديدة بالإنكليزية حول قضايا ومشكلات العصر الحالي في ظل الرأسمالية، وتناولت هذه الكتب أوهام الرأسمالية الخضراء وكيف تدمر المناخ، وكذلك السياسات الصحية الضرورية للبشر، وتناقص عدد النحل والدبابير في العالم.

أوهام الرأسمالية الخضراء

يتحدث أدريان بولر في كتابه الجديد «قيمة الحوت: في أوهام الرأسمالية الخضراء» الصادر عن مطبعة جامعة مانشستر البريطانية 2022 عبر نقد لاذع ومتعمق حول موضوع الرأسمالية الخضراء. ويبحث في التحيزات والسياسات القاتلة التي تطبقها المؤسسات الحاكمة والتي تسبب الانهيار المناخي والبيئي. يوضح بولر الخطأ في تسعير الكربون وتسليع الطبيعة، ويفضح المنطق المدمر للعالم ويبدد أوهام وأكاذيب الرأسمالية الخضراء.

الشيوعية الصحية

يطرح الناشطون في مجال الرعاية الصحية، بياتريس أدلر بولتون وأرتي فيركانت، ضرورة النضال من أجل سياسة تضامن جذرية جديدة مبنية على فهم أنه لا يجب أن نبني قيمة الحياة البشرية على رغبة الفرد أو قدرته على أن يكون منتجاً في الاقتصاد السياسي الحالي حتى يحظى بالرعاية الصحية. أي يجب حماية المتقاعدين والعاملين على حد سواء عبر سياسات صحية تحمي الجميع. وهذا هو موضوع كتابهما الجديد الصادر عن فيرسو بوكس في لندن 2022، والذي حمل عنوان «الشيوعية الصحية».

الحياة السرية للدبابير

يجادل سيريان سومنر في كتابه الجديد الصادر في نيويورك «أشكال لا نهاية لها: الحياة السرية للدبابير» قلق أوساط كبيرة من تناقص أعداد النحل. لكن ماذا عن أبناء عمومتهم، الدبابير المشؤومة؟ الدبابير أقدم من النحل بـ 100 مليون سنة؛ وأنواع الدبابير أكثر بعشرة أضعاف من النحل. بصفتها كائنات مفترسة وملقحات، فإنها تحافظ على التوازن البيئي للكوكب تحت السيطرة. سيكون العالم الخالي من الدبابير مدمَّراً بيئياً تماماً مثل عالم خالٍ من النحل أو الخنافس أو الفراشات.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1096