بين صفحات الكتب العلمية

بين صفحات الكتب العلمية

تصدر الكتب العلمية الأمريكية بكثافة في السنوات الأخيرة وتحاول تقديم الأجوبة على المسائل الملحة التي تواجه البشرية اليوم. كما يحاول مؤلفو هذه الكتب معالجة قضايا الأوبئة والأمراض والخصخصة والزراعة والتاريخ والبيئة وربطها بالملكية الخاصة والرأسمالية.

تاريخ الإسفلت

استخدم البشر الإسفلت الطبيعي لآلاف السنين، ولكن تم استخدامه لأول مرة لتعبيد الطرق في القرن التاسع عشر. ثم تم استبدال المنتج الطبيعي بمنتجات ثانوية لتكرير النفط، ومن تعدين رمال القطران. لقد شكل الإسفلت بيئتنا بعدة طرق. فهو الآن مساهم رئيسي في الاحتباس الحراري وتدمير البيئة. «كينيث أورايلي، تاريخ الإسفلت، مطبعة جامعة نبراسكا 2021».

خصخصة كل شيء

«خصخصة كل شيء: كيف غيّر نهب السلع العامة أمريكا، وكيف يمكننا أن نكافح» هو كتاب صادر عن المطبعة الجديدة 2021 لـ دونالد كوهين وألين ميلاليان. ويتحدث الكتاب كيف تجرد المصالح الخاصة السلع العامة من قوتها وتقوض الديمقراطية وتعزز عدم المساواة في المجتمع الأمريكي بشكل متواصل. ويربط الكاتبان مجموعة واسعة من القضايا ويطرحان أسئلة مهمة حول من يتحكم في الأشياء العامة التي نعتمد عليها جميعاً. إنهم يفضحون أزمة الخصخصة الخفية ويقترحون خارطة طريق لاستعادة العالم.

عالم بلا تربة

«عالم بلا تربة: الماضي والحاضر والمستقبل المحفوف بالمخاطر للأرض تحت أقدامنا» هو كتاب صادر عن مطبعة جامعة يال 2021 لـ جو هاندلسمان. ويتحدث الكاتب كيف ستكون مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية حول العالم قاحلة من التربة السطحية خلال هذا القرن. وكيف يخلق الجمع بين زيادة التعرية وزيادة الاحتياجات الغذائية حاجة ماسة للحلول. يكشف عالم الأحياء جو هاندلسمان الروابط المعقدة بين تغير المناخ، وتآكل التربة، والأمن الغذائي والمائي، واكتشاف الأدوية، ويقترح حلولًا.

تاريخ الأوبئة

«الأوبئة على الأرض: المرض ومسار التاريخ البشري» كتاب صادر عن مطبعة جامعة برينستون 2021 لـ كايل هاربر. ويُظهر هاربر التاريخ الضخم للبشر والجراثيم التي سببت ترسخ مجموعة من الأمراض البشرية بعمق في ماضينا التطوري، وكيف أن قصة المرض متشابكة مع تاريخ العبودية والاستعمار والرأسمالية. فغزو البشرية الحديثة للأمراض المعدية جعل الحياة كما نعرفها ممكنة، لكن التغييرات ذاتها التي حسنت صحتنا تزعزع أيضاً استقرار البيئة وتعزز الأمراض الجديدة والفتاكة.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1058