ماذا قال فارس الخوري عام 1925؟

ماذا قال فارس الخوري عام 1925؟

توضحت الآراء السياسية لعبد الرحمن الشهبندر من خلال نشاطه نهاية عام 1924 وبداية عام 1925 لتأسيس حزب جديد هو حزب الشعب السوري الذي ظهر إلى الوجود ربيع عام 1925.

دعا حزب الشعب إلى تحقيق مبادئه بالطرق القانونية وحصل على الترخيص. ورفع برنامجه في سبيل:
«السيادة القومية. ضمان الحريات الشخصية. تدريب البلاد نحو سياسة اجتماعية ديمقراطية مدنية. حماية الصناعات الوطنية وإنماء الموارد الاقتصادية. توحيد التربية والتعليم في البلاد، وجعل التعليم الابتدائي إجبارياً عاماً. مركز الحزب مدينة دمشق، ويؤسس له فروع في جميع المحافظات».
في 5 حزيران 1925، عقد حزب الشعب اجتماعاً جماهيرياً في بهو أوبرا العباسية بدمشق حضره أكثر من ألف شخص مع أن عدد أعضاء الحزب لم يتجاوز مئتي عضو من المحامين والأطباء والمعلمين وطلاب الجامعة والتجار وبعض ملاك الأراضي المتنورين والليبراليين. كما أيد حزب الشعب عدد من التنظيمات الحرفية في دمشق.
افتتح الاجتماع المحامي فارس الخوري، الذي أكد على عدم التمييز بين المواطنين بسبب انتماءاتهم الدينية والطبقية ودعا إلى تحرير الاقتصاد من مراقبة الأجانب «د. عبد الله حنا، عبد الرحمن الشهبندر 1879-1940 علم نهضوي ورجل الوطنية والتحرر الفكري، دار الأهالي دمشق 1989، ص 28-44».
وقال فارس الخوري في خطاب جماهيري لحزب الشعب صيف عام 1925:
السلطة المطلقة تحظر على الأشخاص الاشتغال بالسياسة أو التدخل بها. وتصرف الناس إلى الاهتمام بأعمالهم ومصالحهم الخاصة لتنفرد هي بأمور الإدارة الكيفية في الداخل والخارج بدون أن تسمح لأحد أن يرفع صوتاً أو ينبس بكلمة تحت طائلة العقاب الشديد والتنكيل الرادع.
وقد كان هذا دأب السلاطين في العصور الماضية حتى قيام الشعب الفرنسي قومته الهائلة في أواخر القرن الثامن عشر، وألقى على الدنيا بأسرها درساً رائعاً انقلب فيه وجه التاريخ وتبدلت حالة البشر. «أوراق فارس الخوري، الكتاب الثالث، هبوب الثورة السورية وسجن الأحرار في قلعة أرواد 1925-1926، ص 23»

معلومات إضافية

العدد رقم:
1034
آخر تعديل على الأربعاء, 08 أيلول/سبتمبر 2021 23:30