المجاعة والجوع وحرب المناخ الجديدة

المجاعة والجوع وحرب المناخ الجديدة

المجاعة والجوع وحرب المناخ الجديدة وطبيعة المستقبل والهندسة الجيولوجية، والأصول الخفية للحرب، والقمع وعدم المساواة والرأسمال الطبيعي واستغلال المحيط العميق، هي مواضيع تعالجها كتب صدرت مؤخراً في أوروبا والولايات المتحدة.

حرب المناخ الجديدة، الصراع من أجل استعادة الكوكب. هو كتاب صادر عن بوبليك أفيرز بوكس مؤخراً للعالم ميشيل إي مان، ويتحدث الكتاب كيف شنت شركات الوقود الأحفوري حملة مدتها ثلاثون عاماً لتأجيل العمل بشأن تغيرات المناخ، ويقدم أفكاره حول محاربة المصالح القوية للغاية، التي تتماشى في الدفاع عن الوضع الراهن للوقود الأحفوري.
وتحدثت إليزابيث كولبيرت في كتابها الصادر عن بنغوين راندوم هاوس 2021 «تحت سماء بيضاء، طبيعة المستقبل» عن الهندسة الجيولوجيّة، والعلماء الذين يحاولون حل المشاكل المخيفة التي نشأت في هذا المجال.

أما عالم الآثار جيري ستوديباكر، في كتابه الجديد 2021 «لا نزال نجوع بعد كل هذه السنوات، الأصول الخفية للحرب والقمع وعدم المساواة»، ويقول جيري ستوديباكر: إن الحرب والقمع وعدم المساواة نشأت لأول مرة منذ 6000 عام في بلاد ما بين النهرين، وتبدو هذه القضايا اليوم مشكلة إذا ما استمرت، فالبشرية تقف أمام مجازفة كبيرة قد تؤدي إلى إبادة البشرية، لذلك يجب مكافحة الجوع حسب رأيه.
وناقش مجموعة من المحررين «ماريا بيكر، إيفا راميريز ليودرا، باول تايلر» في كتابهم الصادر عن جامعة أكسفورد «الرأسمال الطبيعي واستغلال المحيط العميق» في إحدى عشرة مقالة مركزة بيانات عن احتواء أعماق المحيط، (أكبر منطقة حيوية على كوكب الأرض) على ثروة من الأصول الطبيعية المحتملة. ويدرس علماء البحار العمليات الجيولوجيّة والفيزيائية، والبيئة، وعلم الأحياء، والجغرافيا الحيوية، وكيف يمكن أن تتأثر بالاستغلال والإدارة والحفظ.

في بداية العام الحالي 2021، صدرت العديد من الكتب التي تتحدث عن بعض جوانب الرأسمالية، فالمجاعة والجوع وحرب المناخ الجديدة، وطبيعة المستقبل والهندسة الجيولوجية، والأصول الخفية للحرب والقمع وعدم المساواة، والرأسمال الطبيعي، واستغلال المحيط العميق، وهي مواضيع تعالجها كتب جديدة صدرت مؤخراً في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1009
آخر تعديل على الإثنين, 15 آذار/مارس 2021 10:19