قمر صناعي لمنصة فيديو شبابية

قمر صناعي لمنصة فيديو شبابية

تستعد الصين لعقد قمة حول التحول الرقمي في تشرين الأول 2020 لعرض إنجازاتها عن التحول الرقمي من خلال الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي وبناء منصات للتبادل والتعاون الصناعي.

ستُعقد القمة، التي تنظمها مصلحة الفضاء السيبراني واللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح ووزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات وحكومة مقاطعة فوجيان، عبر الإنترنت وأيضاً على أرض الواقع، وستتألف من سبعة أقسام بما في ذلك منتدى رئيسي ومعرض و12 منتدى فرعياً. ووفقا لما ذكرته مصلحة الفضاء، ستقام أنشطة مختلفة حول تطوير وتطبيق التقنيات الرقمية، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة وسلسلة الكتل. وسيعرض عمالقة التكنولوجيا، مثل: هواوي وعلي بابا وتينسنت أيضاً منتجاتهم المتطورة خلال القمة.
كما جرى إطلاق قمر صناعي خاص لمنصة مشاركة الفيديو الصينية الشهيرة «بيليبيلي» إلى الفضاء، وسيستخدم القمر أيضاً لعرض مناظر الفضاء والأرض للجمهور. وتم إطلاق القمر الصناعي على متن صاروخ حامل من طراز لونغ مارتش-11 من البحر الأصفر. وتم إرساله بنجاح إلى مدار متزامن مع الشمس. ومن المتوقع أن يرصد الأرض والأجرام السماوية الأخرى ويجمع مقاطع فيديو ملونة عالية الجودة لاستخدامها في خدمات العلوم الشعبية والبيانات.
صرح مجلس الإدارة وكبيرة مسؤولي التشغيل في منصة «بيليبيلي»، إن القمر الصناعي سيوفر لقطات لإنتاج مقاطع فيديو يتم تحديثها بانتظام على منصة «بيليبيلي»، وستغطي مجالات مختلفة، مثل: العلوم والتكنولوجيا والعلوم الإنسانية والصالح العام والتعليم. وفي المستقبل، سيوفر القمر الصناعي أيضا خدمة مخصصة حسب الطلب، مثل: التصوير الجوي لمستخدمي «بيليبيلي». وتعد «بيليبيلي» التي تأسست في حزيران 2009، منصة شعبية للبث التدفقي ومشاركة الفيديو في صفوف الشباب الشغوفين بالصور المتحركة والألعاب الإلكترونية في الصين.
وكانت المنصة قد أنتجت قبل عامين بطلب من مكتب برنامج البحوث الماركسية ودائرة الدعاية المركزية في الصين، وتنفيذ استوديو «واوايو» للرسوم المتحركة مسلسلاً بعنوان «الزعيم» يتناول فيه كارل ماركس. وبدأ عرضه منذ العام الماضي عبر الإنترنيت ضمن خطة الحزب الشيوعي لتعزيز وجوده في المدارس والجامعات. لم يقتصر المسلسل على حياة ماركس، بل فتح فسحة نقاش حول الماركسية وحقوق العمال في الصين ومستقبلهم. إذ يسمح موقع «بيليبيلي» لرواد الإنترنيت بكتابة تعليقات تبث مباشرة على الشاشة.

معلومات إضافية

العدد رقم:
984