أول مدينة تدخل عصر الجيل الخامس بالكامل

أول مدينة تدخل عصر الجيل الخامس بالكامل

نقلت صحيفة الشعب الصينية عن مؤتمر «المدينة الذكية من الجيل الخامس» الذي عقد في مدينة شنجن بتاريخ 17 آب الجاري، أن شنجن أصبحت أول مدينة في الصين تحقق تغطية كاملة بشبكات 5G. وستصبح أول مدينة تدخل عصر 5G بالاعتماد على قدرات نقل البيانات، والبنية التحتية الجديدة، مثل: الذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، وإعادة تشكيل أساليب الإنتاج والابتكار في نماذج الحوكمة الاجتماعية.

ذكرت شركة هواوي، أن الاقتصاد الرقمي أصبح المحرك الرئيس للنمو. وأن الروابط والحوسبة باتت أسساً جديدة، حيث تشكل كثافة الروابط ودقة الحسابات قوة الاقتصاد الرقمي. ونشر 92 مشغلاً في جميع أنحاء العالم شبكات 5G التجارية، التي تغطي أكثر من 100 مليون مستخدم، وتحتوي على 700 ألف محطة قاعدة للجيل الخامس. وذكرت تقارير إعلامية: أن المرحلة التالية من التطوير ستركز على تطبيقات الصناعة وإطلاق العنان لأرباح 5G. وستعمل هواوي على تحويل مدينة شنجن إلى مدينة نموذجية للاقتصاد الرقمي العالمي، اعتماداً على الذكاء الاصطناعي و5G والحوسبة السحابية والتطبيقات.

وفي إحصائيات الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بلغ العدد الإجمالي لمستخدمي 5G في جميع أنحاء العالم 56,65 مليون مستخدم في حزيران 2020، وتجاوز عدد المستخدمين الصينيين 40 مليوناً. ولا تزال تطبيقات الجيل الخامس العالمية في مهدها. وستكون المرحلة الأولى مخصصة بشكل أساس للأفراد، بينما لا تزال التطبيقات الموجهة نحو الصناعة في فترة الاستكشاف. وقد حظيت التطبيقات الصناعية، مثل: الإنترنت الصناعي والطب وإنترنت المركبات باهتمام واسع النطاق. 

كما يشكل إنشاء الجامعات الذكية واحداً من تلك الجوانب، إذ أن التقنيات الحديثة لاتصالات الجيل الخامس وتقنيات التعرف على الوجه والدفع الإلكتروني أصبحت حاضرة في جميع جوانب الحياة الصينية، وبدأت العديد من الكليات والجامعات في مدينة هانغتشو حاضرة مقاطعة تشجيانغ شرقي الصين ترويج التقنيات الحديثة في حرمها، وتشجيع الطلبة على تجربتها واستغلالها في عمليات دخول المساكن والمكتبات والتسوق وغيرها، وذلك بهدف بناء جامعات ذكية وتوسيع دائرة معارفهم الخاصة بالتكنولوجيا وخاصة الذكاء الاصطناعي.

معلومات إضافية

العدد رقم:
980