الأدب في زمن جائحة كورونا
عبده حقي عبده حقي

الأدب في زمن جائحة كورونا

قراءة مقتضبة في تسعة كتب أدبية أرخت لأخطر الأوبئة والأمراض:

نظراً لأن المزيد والمزيد من الدول تتصارع اليوم مع انتشار فيروس
COVID-19 فقد يكون من الخطأ الفادح الاستسلام لمشاعر القلق أو العجز. لكن في زمن عدم اليقين هذا الذي نعيشه يلجأ في موقع أمريكي «قلم أمريكا» إلى الأدب، لأن أعماله وإنتاجاته يمكن أن تساعد القارئ على فهم هذه المشاعر واستخلاص القوة من تجارب الآخرين.
على مدار التاريخ وحتى يومنا هذا، واجه الكتاب والأدباء الأوبئة والأمراض في أعمالهم الأدبية من أفلام الإثارة التي تثير آمالنا ومخاوفنا إلى الروايات العميقة والشعرية التي تكشف عن حالات الإنسان الأليمة. وسواء كنتم أيتها القارئات وأيها القراء تبحثون عن سياقات تاريخية للأوبئة أو المعلومات العلمية حول انتشار الأمراض، فإننا نأمل أن توفر هذه الكتب التسعة الأساسية التالية لحظة استراحة وإضاءة في خضم قلق تطورات جائحة العصر الحالية فيروس كورونا.

«الخالدون» آن بوير

تروي الشاعرة المشهورة آن بوير تجربتها مع عدوانية السرطان.. إنها تجربة تأمّل مثير في أعداد الوفيات وحالات المرض وغريزة البقاء. تستكشف بوير تجربتها إلى جانب السياسة وتأثيرات المرض والتكاليف البيئية والمادية للعلاج الكيميائي وقوى تنشيط الفن والأدب في هذه المذكرات المروعة.
The Undying ، Anne Boyer (2019)

«فراق» لينغ ما

هو عمل يتميز بالحركة والتهور من جنس أدب الخيال العلمي الساخر، حيث يحدث عالم من الزومبي بسبب وباء. هنا تدرس الكاتبة ما الحياة المعاصرة والرأسمالية المتوحشة والثقافة المكتبية بروح من الدعابة الجامدة والعين الراصدة والحريصة على الطقوس والصلاة التي تجبر بطلها على القيام بجهد أكبر من أجل البقاء في بيئة ما بعد نهاية العالم.
Severance ، Ling Ma (2018)

«أنا المتعدد» إيد يونغ

هو عمل أدبي يستكشف العلاقة المعقدة بين الميكروبات وبقية العالم الطبيعي، باستخدام عناصر العلم والتاريخ لشرح عجائب جسم الإنسان. وعن طريق استخدام الفكاهة والفكر يشجع يونغ قرّاءه على تحدي الطبيعة وكيف نعيش في العالم ليس كأفراد بل كمجموعات ذات علاقات مترابطة.
I Contain Multities Ed Yong (2016)

«المناعة والتطعيم» إيولا بيس

في هذه المجموعة المحفزة من القصص تتناول إيولا بيس مخاوف مجتمعاتنا السائدة حول البيئة والمؤسسة الطبية بالاعتماد على تجاربها الخاصة باعتبارها أمّا جديدة لاستكشاف علاقتنا المعقدة بالمرض والعدوى. تستدعي بيس الفلكلور والتاريخ والعلوم في حساب اللقاحات والأمراض والترابط.
On Immunity: And Inoculation, Eula Biss (2014)

«محطة إيليفن» إميلي سانت جون ماندل

تقع هذه المحطة في الغرب الأوسط بعد عقدين من تفشي وباء الإنفلونزا الذي قضى على الحياة الإنسانية وفكك الحضارة.. تفكر محطة إميلي سانت جون ماندل إليفن في إمكانات ما قد تظهره الثقافات والمجتمعات الجديدة في عالم ما بعد الكارثة من خلال وجهات نظر الفنانين المتحدين. تعتبر محطة إيليفن كيفية البقاء بعد الانهيار الكبير، وكيف يمكن للفن أن يذكرنا بإنسانيتنا في مواجهة ظروف لا يمكن تصورها.
Station Eleven, Emily St. John Mandel (2014)

«المرض باعتباره مجازاً» سوزان سونتاج

في كتابها النظري النقدي «المرض باعتباره مجازاً» توظف سوزان سونتاج - التي عملت كرئيسة لمنظمة القلم في أمريكا من 1987 إلى 1989 - اللغة لوصف أمراض، مثل: السل والسرطان، وتنتقد الطرق التي تلجأ إلى الصمت والعار وإلقاء اللوم على الضحايا الذين يعانون من المرض. في عصر أصبحت فيه مشاكل الصحة العامة عالمية بشكل متزايد، ويكون برهان وحجة سونتاغ ذا صلة بشكل خاص في تحديد كيف تؤثر العنصرية وكره الأجانب و«الآخر» بشكل عام على واقع الصحة العالمية.
Illness as Metaphor, Susan Sontag (1978)
«وعزفت الفرقة : السياسة ، والناس ووباء الإيدز»

راندي شيلتس

يعتبر أول كتاب هام جداً عن انتشار الإيدز، يتحدث فيه راندي شيلتس عن صناعة الوباء، ويستكشف الجوانب السياسية والاجتماعية والطبية التي أدت إلى أزمة الإيدز في 1980. مجموعة من التقارير الاستقصائية كيف ساهمت المؤسسات الأمريكية في انتشار الوباء والدمار الذي أعقب ذلك الانتشار.
And the Band Played On: Politics, People, and the AIDS Epidemic, Randy Shilts (1987)

«الطاعون» ألبيرت كامو

تعتبر رواية «الطاعون» وهي عمل كلاسيكي وجودي شهادة على قوة الصمود البشري في مواجهة الموت والمعاناة. يتطرق ألبيرت كامو قصة الطاعون في بلدة ساحلية في الجزائر المستعمرة من طرف فرنسا لدراسة مدى تعقيد الحالة الإنسانية.
The Plague, Albert Camus (1947)

«ديكاميرون» جيوفاني بوكاسيو

كتاب الـ«ديكاميرون» هو سلسلة من القصص المكتوبة في أعقاب الطاعون الأسود الذي ضرب إيطاليا، وهو تذكير بمدى أهمية رواية القصص للبشر في أوقات الاضطرابات. تحتوي الرواية على 100 قصة تقتفي خطوات شخصيات من طبقات وخلفيات اجتماعية مختلفة لاستكشاف- على نطاق أوسع في نهاية المطاف- كيفية عمل المجتمعات في مواجهة الأزمات الصحية.
The Decameron, Giovanni Bocaccio (1353)

معلومات إضافية

العدد رقم:
958
آخر تعديل على الإثنين, 23 آذار/مارس 2020 13:45