هناك مكان لمن يصلي..

هناك مكان لمن يصلي..

نصان من نصوص لينين المنسية، والتي صارت تظهر تباعاً في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي في هذا الفضاء الإلكتروني المفتوح. ولينين حكم دولة مترامية الأطراف، إلا أنه لم يخص نفسه بشيء من خيراتها.

 

وأنت تتجول في مكتبه في الكرملين حيث عاش من آذار 1918 إلى كانون الأول 1922 هُنا كان يتصل بالعالم باللغات التسع التي كان يعرفها. تجد في تلك الغرفة كتاباً للإنكليزي الساخر جورج برنارد شو اسمه ( إلى الخلف حتى مافوسيل) كُتبتْ على غلافه عبارة (إلى نيقولاي لينين الحاكم الوحيد من بين حُكَّام أوروبا الذي يمتلك نبوغاً وخُلقاً ومعارف تتناسب مع مركزه المسؤول) من برنارد شو في 16 حزيران 1921.
النص الأول
نداء كتبه لينين إلى المسلمين في روسيا بتاريخ 24 تشرين الثاني_ نوفمبر 1917:
أيها المسلمون في روسيا وسيبيريا وتركستان, يا من هدم القياصرة مساجدهم وعبث الطغاة بمعتقداتهم, إن معتقداتكم وعاداتكم ومؤسساتكم القومية والثقافية صارت اليوم حرَّة مقدسة. نظّموا حياتكم القومية بكل حرية, فهي حق لكم, واعلموا أن الثورة العظيمة، ومجالس الحكم المحلي للعمال والجنود والفلاحين تحمي حقوقكم وحقوق كل شعب روسيا.
النص الثاني
لقد أُعيدت الآثار والكتب الإسلامية المقدسة التي كانت نهبتها القيصرية إلى المساجد. وقد تمَّ تسليم نسخة القرآن الكريم المعروف بمصحف عثمان في احتفال مهيب إلى المجلس الإسلامي في بيتروغراد في 25 كانون الأول_ ديسمبر 1917 وقد أُعلن يوم الجمعة, يوم الاحتفال الديني للمسلمين, يوم الإجازة الرسمية في كل آسيا الوسطى.