أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

شهر الكتاب السوري

افتتحت الهيئة العامة السورية للكتاب بالتعاون مع جامعة دمشق معرض «شهر الكتاب السوري»، في مبنى كلية الحقوق بمناسبة يوم الكتاب السوري، الأربعاء 11 نيسان 2017، ضم المعرض الذي يستمر لغاية 11 أيار أكثر من ألفي عنوان، وعشرة آلاف كتاب. 

انقسمت المعروضات إلى قسمين، القسم الأول ضم 1500 عنوان من إصدارات الهيئة منذ 2009 لتاريخه، بينما ضم القسم الثاني 500 عنوان من إصدارات وزارة الثقافة، قبل إحداث هيئة الكتاب، والتي يعود بعضها إلى ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي، تناولت الكتب المعروضة مواضيع ثقافيةً وأجناساً أدبيةً وكتباً علميةً وكتب الأطفال، إضافةً إلى الصحف والمجلات والدوريات الصادرة عن وزارة الثقافة وغير ذلك من المواضيع.

 

تحضيرات مهرجان الساحة الحمراء للكتب

أعلنت وكالة تاس عن قيام مكتب الوزراء الروسي بتخصيص ما يعادل 175 ألف دولار لوكالة الطباعة والنشر، لإقامة مهرجان «الساحة الحمراء» للكتب في موسكو بين 3 – 6 حزيران المقبل.

وقد وقّع رئيس الحكومة الروسية، دميتري ميدفيديف، وثيقةً منشورةً على صفحة المعلومات الحقوقية لموقع الحكومة الرسمي، يذكر فيها أن المبلغ مخصص أيضاً «لتنظيم عيد بوشكين في روسيا». ويعد السادس من حزيران يوماً للاحتفال بذكرى ميلاد الشاعر الروسي الكبير ألكسندر بوشكين، ويوماً للغة الروسية أيضاً.

يُذكر أن مهرجان «الساحة الحمراء» للكتب في الساحة الروسية الرئيسية أقيم للمرة الأولى العام 2015، واستضاف مئات آلاف الزوار عام 2016، حيث شاركت فيه نحو 300 دار للطباعة والنشر. 

 

 

كانوا وكنا

ترك الأديب الراحل عبد المعين الملوحي «1917-2006» ابن مدينة حمص تراثاً أدبياً واسعاً، أصدر 110 مجلدات موزعة كالتالي: 17 تحقيق في التراث العربي، 5 مجموعات شعرية، 37 ترجمة، 10 مجلدات جمع وإشراف، 10 مجلدات أدب ذاتي، 23 مجلداً تأليف، إضافةً إلى أكثر من 100 مخطوطة و1500 مقالة. 

ترجم ونقل أعمالاً كثيرة من الأدب الصيني والفييتنامي إلى اللغة العربية، حصل على وسام الصداقة من فييتنام، وأصبح أستاذ شرف في جامعة بكين، مدرساً للغة العربية. وكان يوقع مقالاته في جريدة قاسيون قبيل رحيله باسم «الشيوعي المزمن».

الصورة للأديب عبد المعين الملوحي، وهو يرتدي الزي العربي مع أصدقائه في الصين عام 1978، مأخوذة عن موقع الكاتب عبد المعين الملوحي.

معلومات إضافية

العدد رقم:
806