أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

ندوة نقدية عن محمود درويش

أقام الاتحاد العام للأدباء والكتاب الفلسطينيين يوم 15 آذار في مقره بدمشق ندوةً نقديةً بعنوان «الحكائية في شعر محمود درويش وتناولت مسيرة الشاعر الفلسطيني الراحل وتأثرها بالأحداث في المنطقة من جهة وبحالات نفسية مر بها الشاعر من جهة ثانية.

شارك في الندوة عدد من الكتاب وجمهور من المهتمين، جاء في الافتتاح نبذة عن الحياة النضالية والأدبية للشاعر، وأبرز محطاتِ حياته والتي كان معظمها انعكاساً لتحولات وأحداث كان لها ثقلها في مسار القضية الفلسطينية، وحياة الإنسان الفلسطيني وتطلعاته. وجرى الحديث عن الحكاية والسرد الحاضران قصائد درويش، فالسرد عنده يمتلك البيئة الزمانية والمكانية والشخصية، والقدرة على تطوير الشخصية مع الحوار والدراما. 

 

مجلة المعرفة تحتفي بالمرأة

صدر العدد الجديد من مجلة المعرفة لشهر آذار محتفياَ بالمرأة وبإبداعها، وتضمنت المجلة الصادر عن وزارة الثقافة عدداً من البحوث والدراسات عن المرأة والإبداع لديها وأهم المشكلات التي تواجهها إلى جانب عرض للإصدارات الجديدة وكتاب المعرفة الشهري الذي تضمن رواية «حوذي الموت» للروائية السويدية سلمى لاجرلوف.

جاء في كلمة العدد عن حكايات شهرزاد، تلك الحكايات التي استطاعت شهرزاد أن تقدم كل هذه الثرثرة الحكائية التي أفضت إلى النهايات السعيدة والى المصالحة والسلام بين المرأة والرجل. وضم باب الدراسات والبحوث عناوين متنوعةً وهي «أنوثة القصيدة واقنعة الشعر السحرية» و«المرأة والمعاناة الوجودية عند الصعاليك» «النساء وعلم الفلك».

 

كانوا وكنا

 

في 21 آذار من كل عام كانت مناطق عدة في سورية، تشهد احتفالات عيد النوروز، تجري طقوس هذا العيد في أحضان الطبيعة، بمشاركة الفرق الفنية الفولكلورية في تقديم باقة من الأغاني التي كانت تعقد على أنغامها حلقات الدبكات الشعبية، تلبس الفتية والفتيات الزي التقليدي في العيد في احتفالات تستمر منذ الصباح حتى المساء.

كانت مناطق جبل كوكب في الحسكة، وطرطب في القامشلي، وعين ديوار في ديريك، وجولبستان في الدرباسية، وجبل مشتنور في عين العرب، وحي تشرين في دمشق وغيرها مناطق لإقامة طقوس الاحتفال وإشعال نار العيد.  

• الصورة من احتفالات عيد النوروز في منطقة رأس العين في الجزيرة السورية سنة 1980.

 

معلومات إضافية

العدد رقم:
802