أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

400 عنوان متنوع بمجمع دمر الثقافي

بمناسبة اليوم العالمي للغة الأم 21 شباط ويوم اللغة العربية 1 آذار، افتتحت الهيئة العامة السورية للكتاب بوزارة الثقافة في 27 شباط معرضا للكتاب في مجمع دمر الثقافي.

وتضمن المعرض 400 عنوان تنوعت مواضيعها بين الكتب الأدبية والعلمية وجناح للأطفال تضمن قصصاً وكتباً علميةً وروايات ومجلات، وشمل المعرض إصدارات هيئة الكتاب سنوات 2015 – 2016 -2017.

ضم المعرض جناحاً خاصاً باللغة العربية، في إطار عمل الهيئة لتبسيط اللغة العربية وجعلها سلسة وبعيدة عن التعقيد ولا سيما الكتب الموجهة للأطفال والفتيان معتبرةً أن هنالك تقصيراً بحق اللغة في جميع المجالات سواء في المدارس أو الجامعات.

غنائيات حسام تحسين بك

أقامت مديرية ثقافة دمشق يوم 25 شباط ندوة حوارية بعنوان «غنائيات حسام تحسين بك» في المركز الثقافي بأبي رمانة لتسليط الضوء على نقاط عديدة في مسيرة هذه القامة في الدراما السورية فضلاً عن نتاجه الغنائي الذي يحظى بشعبية واسعة لدى الجمهور السوري والعربي.

عرضت مقاطع غنائية مسجلة من نتاج الفنان، إضافةً لشهادات صوتية لفنانين شاركوه هذه المسيرة. ومما تم عرضه في الندوة الحوارية فصول من حياته وانتسابه سنة 1964 لفرقة أمية ثم تدرجه فيه راقصاً ومدرباً فمصممَ لوحات وصولا لمساهمته في تأسيسه فرقة زنوبيا الحديثة سنة 1985 إضافة لعمله في المسرح والسينما والتلفزيون حيث تألق عبر عشرات الأدوار.

 

كانوا وكنا..

 

نقشت المرأة السورية بَصْمَتَها على مختلف محطات تاريخ سورية في القرن العشرين، وأثبتت حضورها في الأدب والثقافة والسياسة، الصورة لعرض عسكري لفصائل المقاومة الشعبية وهي تخترق شوارع مدينة حلب، هي نموذج لمشاركة المرأة السورية في التطوع ضمن فصائل المقاومة الشعبية أثناء التهديدات التركية بغزو سورية عام 1957.

هكذا عهدناها في الماضي، واليوم يطل عليها عيد المرأة العالمي في الثامن من آذار ليخبرها أن الكفاح لم ينتهِ بعد، وما يزال الطريق في منتصفه، وليهديها باقة ورود حمراء، ويقول لها: «أنت أيتها المرأة السورية أمٌ وأختٌ وزوجة وحبيبة وزميلة ورفيقة، كل عام وأنت بخير وسلام». 

الصورة من كتاب «الحركة الشيوعية السورية» لـ د. عبدالله حنا. 

معلومات إضافية

العدد رقم:
800