أخبار ثقافية

أخبار ثقافية

نذير نبعة مُكرماً

 أقامت مديرية الفنون الجميلة، بالتعاون مع اتحاد التشكيليين السوريين احتفالية (الإنسان.. والفنان المعلم) بمناسبة مرور سنة على وفاة الفنان التشكيلي نذير نبعة، يوم الثاني عشر من هذا الشهر في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق.

 

يعد الفنان الراحل نذير نبعة، من أهم الفنانين التشكيليين السوريين المبدعين، ففي عام 2005 منح الفنان الكبير نذير، وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة. 

 

 رافق الاحتفالية معرض فن تشكيلي، للوحات الفنان الراحل نذير وعدد من الفنانين التشكيليين الكبار، إضافة إلى توزيع نسخ من كتاب (نذير نبعة الإنسان.. والفنان المعلم) الصادر عن وزارة الثقافة، الهيئة العامة السورية للكتاب. حضر الاحتفالية عدد من الفنانين التشكيليين، والمهتمين بالحركة الثقافية والإبداعية عموم

 

مهرجان نقابة الفنانين 

المسرحي في حماة

 

يقيم فرع نقابة الفنانين في حماة ومديرية المسارح والموسيقى مهرجان نقابة الفنانين المسرحي في حماة بدورته الثالثة والعشرين تحت شعار (مسرحنا صمودنا)  وسيكون افتتاحه في الثامن عشر من هذا الشهر على مسرح دار الأسد للثقافة والفنون.

يذكر في هذا الصدد أن المهرجان توقف في حماة منذ بداية الحرب حيث كان المهرجان السابق في العام 2010.

 

ثلاثة من  مغني الأوبرا السورية  بصحبة السيمفونية الوطنية

شارك كل من المغنين رشا أبو الشكر مغنية من طبقة سوبرانو، وعون معروف مغن من طبقة تينور، وميخائيل تادرس مغن من طبقة باريتون في حفل الاوركسترا السيمفونية الوطنية،  وذلك في الرابع عشر من هذا الشهر على مسرح دار الأوبرا السورية.

ويتضمن الحفل أحد الأعمال الجميلة التي كتبها فولفغانغ أماديوس موتزارت بعنوان /مدير المسرح/، تدور أحداث هذا العمل حول منافسة بين مغنيتين في مسابقة لاختيار المغنية الرئيسية في أحد الأعمال الأوبرالية ليشتد الصراع بينهما، إلى ما يشبه الشجار بين المغنية الرئيسية ( رشا أبو الشكر) والمغنية الجديدة (كارمن توكماجي).

ونرى محاولات مدير المسرح تهدئة الوضع بينهما (عون معروف) ومن ثم يدخل مهرج المسرح محاولا لفت الانتباه إلى وجوده (ميخائيل تادرس) فيتدخل مدير المسرح ليشركه في العمل، وليصل الجميع إلى خلاصة وهي: أن العمل الفني بالأصل، هو عمل جماعي، ولكل فنان دوره وأهميته.

معلومات إضافية

العدد رقم:
789
آخر تعديل على السبت, 17 كانون1/ديسمبر 2016 15:48