برنامج دسم لـ«مهرجان جبلة الثقافي الخامس»

أصبح كل شيء جاهزاً في مهرجان «جبلة الثقافي» الذي تنظمه جمعية «عاديات جبلة»، فالدورة الخامسة التي تقام بين (10 - 14 تموز) ستكون بمثابة تحية إلى «القدس عاصمة الثقافة العربية».

البرنامج الذي وصل إلى صيغته النهائية يعلن عن فعاليات حافلة، فعلى مدرج المدينة الأثري ستغني الفنانة اللبنانية أميمة الخليل مع فرقتها، كذلك الفنانة الفلسطينية ريم كيلاني التي يصحبها عازفون إنكليز وسوريون، وستقدّم فرقة «التخت الشرقي النسائي السوري» حفلة من نوع خاص، بالإضافة إلى أمسية موسيقية وغنائية لفرقة «الأنادوي».
أما من جهة العروض السينمائية فسوف يعرض في صالة المركز الثقافي بجبلة فيلمان تسجيليان: «جبل الصوان» لنضال حسن، «خبرني يا طير» لسوار زركلي، يليهما حوار مفتوح يديره الدكتور أسامة غنم.
مسرحياً ستقدّم فرقة المسرح الجامعي بجامعة تشرين عرضَ «الطوفان» الذي تعود أحداثه إلى زمن الطوفان، وسيتم تقديم هذا الحدث الميثيولوجي في إطار ذي بعد تاريخي معاصر.
على صعيد الندوات هناك ثلاث ندوات، الأولى بمناسبة مرور ثمانين عاماً على اكتشاف أوغاريت، يشارك فيها: د. علي القيم، د. بسام جاموس، د. ميشيل مقدسي، ويليها عرض فيلم وثائقي بعنوان «أوغاريت ملتقى الحضارات والشعوب» من إخراج وديع يوسف وإنتاج المؤسسة العامة للسينما. الندوة الثانية ستكون بعنوان «التنوير في الدراما السورية» بمشاركة الفنان بسام كوسا والكاتبين خالد خليفة ونجيب نصير. الندوة الثالثة هي ندوة تكريمية للراحل إدوار سعيد، وسيشارك فيها كل من فيصل دراج وسماح إدريس وفخري صالح، ويديرها المترجم ثائر ديب.
للشعر ثلاث أمسيات في المهرجان، والشعراء المشاركون: محمد علي شمس الدين (لبنان)، رامي يونس (أمارجي)، أحمد حافظ (سورية)، متين قندقجي (تركيا)، نجوم الغانم (الإمارات)، محمد حمدان (سورية)، بيتر لاغوسين (الدانمارك)، خديجة السعدي (العراق)، حازم العظمة (سورية).
هذا البرنامج الدسم بمثابة دعوة من «عاديات جبلة» لمهرجانها الذي يدخل عامه الخامس، ومحاولة لتقديم صورة تليق بهذه المدينة الساحلية البديعة. وحسب ما قاله مدير المهرجان جهاد جديد لـ«قاسيون»: «أهمية المهرجان نابعة من كونه تعبيراً عن حالة طوعية، نابعة بدورها عن اختمار ذاتي ولّد لدى مجموعة من المثقفين حماسة وحرصاً على  تقديم ما يتوقعون انه الأفضل، مع تقديرنا الكبير لأي نشاط ثقافي آخر، مهما كانت عطاءاته مغايرة في المستوى والنوعية».

معلومات إضافية

العدد رقم:
409