رابطة علماء الآثار في الولايات المتحدة تطالب بحماية التاريخ العراقي

بعث مجموعة من العاملين في حقل الآثار والتنقيب في الولايات المتحدة الأمريكية رسالة إلى كل من البيت الأبيض، والبنتاغون، وهذه المجموعة تضم عدداً كبيراً من العلماء والخبراء من عدد كبير من الولايات المتحدة الأمريكية. تطالب فيها الجهات المتواجدة على الأراضي العراقية، بأن يحافظوا على التراث والآثار العراقية، وذلك ليس بدافع أخلاقي فقط، بل بدافع علمي.


وقد ذكر في الرسالة، أن ما ينتج من عمليات النهب والسرقة، للآثار والتاريخ العراقي قد يؤدي إلى كارثة كبيرة، وإلى اختلال كبير في موازين توضع الأدلة والبراهين على كثير من الحقبات التاريخية المختلفة، وهذا الاختلال قد يوازي ما قد يحدث مثلاً في أي تفاعل كيميائي خاطئ، وقد يؤدي إلى الكثير من الصعوبات والمشاكل في البحث والدراسات، إن لم يكن على المدى المنظور فبعد سنوات عديدة.

وقد أشارت تقارير عديدة من عدد من الدول بأن مجموعة كبيرة من الآثار والمخطوطات العراقية قد وصلت إلى مرافئ مختلفة من العالم.. وتدور أسئلة كبيرة محيرة حول علاقة القوات الأمريكية بالاثار العراقية، خاصة عند ضرب القوات الأمريكية للمتحف العراقي، قبل دخولها إلى بغداد، وصولاً إلى السماح بنهب المتاحف عند دخولها!!.