ركن الوراقين الأدب الفارسي

صدر عن سلسلة عالم المعرفة كتاب «الأدب الفارسي – منذ عصر الجامي وحتى أيامنا» للدكتور محمد رضا شفيعي كدكني، ترجمهُ الدكتور بسّام ربابعة.

ينقسم الكتاب إلى ستة فصولٍ هي: «العصر التيموري – عصر الألغاز والتّصنع والتكرار»، و«العصر الصفوي – الأسلوب الهندي»، و«العصر القاجاري – عصر العودة والتكرار» و«عصر الحركة الدستورية – أدب الحياة والناس»، و«ما بعد انقلاب 1920م - بداية الشتاء الأسود»، و«بعد الحرب العالمية الثانية – مرحلة الإبداع وبسط التجربة».. هكذا يقدّم لنا المؤلف في كتاب صغير بانوراما واسعة للأدب الفارسي بشقيه: الشعر والنثر، بطريقة شيقة تسهّل التعريف لغير الناطقين بالفارسية.

حصارات عليّ
يشكّل كتاب عادل رؤوف الجديد «حصارات عليّ ـ النجف مدينة تعتاش على الموتى» ـ المركز العراقي للإعلام والدراسات ـ قراءة جديدة لواقع المجتمع العراقي وللعوامل الذاتية التي تفسر لنا الحراك التاريخي والاجتماعي الذي شكل شخصية الفرد العراقي وهوية مجتمعه.
يغوص المؤلف في التاريخ بدءاً من مرحلة الخلافة الراشدية وحتى اللحظة الراهنة، ليأخذنا في رحلة لاستكشاف كيفية تشكل المذاهب الإسلامية. عادل رؤوف يسعى إلى دراسة العراق من خلال شخصية علي.. ما يميّز هذا الكتاب هو طرحه الإشكالي والمتماسك في آن، وهذا من شأنه أن يشعل معركة ثقافية.