ركن الوراقين

الغجر \ صدر  عن المركز الثقافي العربي في بيروت كتاب بعنوان: «الغجر - ذاكرة الأسفار وسيرة العذاب» للكاتب جمال حيدر، ويحتوي الكتاب على 8 فصول وهي: الهوية، القيم والأعراف، السلوك، الغجر في المنطقة العربية، حول الأرض، الهولوكوست، فنون الغجر، الأساطير.

يعدد المؤلف تسميات الغجر في أزمنة مختلفة ومدن متمايزة، غير أن تلك التسميات رغم اختلافها ارتبطت بالتصورات السائدة لدى العامة عنهم وتتمحور حول معنى موحد يتبلور بأن الغجر هم: المشعوذون، داكنو البشرة، اللصوص، السحرة، المتسولون، والفئات المنحطة في المجتمع، والكفرة  وحاملو الأمراض. في الفصل المخصص للغجر في المنطقة العربية يبيّن المؤلف كيف أنه تطلق عليهم تسميات عدة، إضافة إلى تنوع مهنهم، كما ويحدد المؤلف طبيعة علاقة الغجر ببقية السكان في المدن العربية، معرجاً على تاريخ وصولهم إلى المنطقة.

ما يقوله الولد الهاذي

صدرت للشاعر محمد المطرود  مجموعة شعرية بعنوان «ما يقوله الولد الهاذي» عن دار الرائي بدمشق. والمجموعة هي الثالثة بعد

«ثمار العاصفة» (دار الينابيع دمشق 1997)، «سيرة بئر» (دار التكوين دمشق 2004).

تتميز قصيدة محمد المطرود (مواليد القامشلي 1969) بمعجمها النثري الخاص، كما يقول الشاعر أديب حسن محمد، وتحتفي بمفردات المكان بشكل لافت، حيث تحضر بيئة الجزيرة السورية بقوة في نصوصه، كما يمتلك الشاعر قدرة على إدارة النص النثري الطويل من خلال صور شعرية قوية قادرة على الإيحاء، وعلى توليد حقل دلالي شاسع، كما تهتم بالسيرة الذاتية من خلال توظيف السرد الشعري الذي يقرّب القصيدة من الرواية.

من المجموعة نقتطف: «كصليب على ظهر كنيسة قديمة/ العصافير فوقي/ والصغار يرمونني بحجر/ كأني عدوهم».