نبيل محمد نبيل محمد

الخريطة الدرامية الكاملة لرمضان 2010

تستجيب الدراما السورية في موسمها القادم «رمضان 2010» للنقد الذي توجه للإنتاج الدرامي في الموسم الماضي، بل وتخلق تنوعاً في الإنتاج أكثر من قبل، وتحاول الوقوف في وجه من يصف حركتها بالقهقرى، فالإنتاج الكثيف في هذا العام يصفّ في صف الداعين إلى حركية هذه السلعة، وقدرتها على النفاذ وإغرائها للفضائيات العربية بضرورة الاستهلاك، فالإنتاج الحالي قارب الثلاثين عملاً، وتنوع ما بين الاجتماعي وهو الموضوع الأكثر حضوراً لهذا العام، والتاريخي الذي تعزز ضعف ما كان عليه في السابق، ثم مسلسلات البيئة الشامية والكوميديا التي هي الأقل تواجداً في رمضان المقبل.

وتخلق الدراما لهذا العام نوعاً من التنوع كنا شهدناه من قبل، ولكن ليس بهذه الكثافة والغرابة في بعض الأحيان، لنجد نجومنا بحلل مختلفة، فسلاف فواخرجي في حلة كليوباترا، وسامر المصري سائقاً للتاكسي حيناً، وفي دور الحسين حفيد الرسول في مكان آخر، وعباس النوري بديلاً لجمال سليمان، ويارا صبري كاتبةً، وأيمن رضا مشرفاً درامياً، وباسل الخطيب كاتباً ومخرجاً لعمل واحد، وسيف الدين سبيعي ورشا شربتجي، والليث حجو ونجدة أنزور  والأخيران يقفان في رأس هرم عملين لكل منهما، ونجد روايتين من أشهر ما كتب في الأدب العربي بصورة درامية.

ويدخل هذا العام طرف قوي في مجال الإنتاج على غير العادة، وهو «مديرية الإنتاج في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون»، فهذه المديرية كانت لا تشكل أكثر من هامش للأعمال الدرامية، أو تقدم في كل موسم أعمالاً تمر مرور الكرام دون متابعة تذكر لانخفاض أهميتها على جميع الصعد، أما في الموسم الحالي فتقدم مديرية الإنتاج كماً لا تقدمه أية شركة إنتاج في سورية، فقد وصل إنتاجها إلى خمسة أعمال تتمحور موضوعاتها في المجال الاجتماعي، وهو أيضاً ما يمكن أن نصفه بضعف الإنتاج، أي أنها ما زالت تبحث عن الأعمال غير المكلفة وهذه الأعمال هي: «أقاصيص مسافر» المأخوذ عن قصص الكاتب الكبير زكريا تامر وكتب له السيناريو منيف حسون وأخرجه خالد الخالد ، و«الهروب» تأليف رامي طويل وإخراج ثائر موسى، و«زلزال» لبسام جنيد ومحمد الشيخ نجيب، و«البقعة السوداء» للكاتب خلدون قتلان والمخرج رضوان محاميد، و«ياصديقي» للمخرج عمار رضوان.

وتقف في صدارة الإنتاج الدرامي لهذا العام عدة عناوين تم التسويق لها قبل عرضها بأساليب نموذجية وملأت تصريحات مخرجيها وأبطالها الصحف كافة وهذه العناوين هي:

ـ كليوباترا: وهو عمل درامي يتناول سيرة الملكة الأشهر في التاريخ المصري كليوباترا، وهو من إنتاج شركة عرب سكرين، سيناريو وحوار قمر الزمان علوش، وإخراج وائل رمضان، أما البطولة فلمجموعة من النجوم السوريين والمصريين ومنهم: سلاف فواخرجى، فتحي عبد الوهاب، محيى إسماعيل، يوسف شعبان، طلحت حمدي، علاء الدين كوكش، نضال سيجرى، فرح بسيسو، عبير شمس الدين، خليل مرسى.

ـ أبواب الغيم: وهو عمل بدوي يكمل فيه المخرج حاتم علي تجربته السابقة في «صراع على الرمال»، ويكتب السيناريو هذه المرة عدنان عودة.

ـ القعقاع: ويتناول سيرة القعقاع بين عمرو التميمي، وهو من تأليف محمود الجعفوري، وإخراج المثنى صبح.

ـ باب الحارة5: وهو تكملة للأجزاء السابقة منه يخرجه مؤمن الملا بإشراف بسام الملا.

ـ أسعد الوراق: عن رواية «الله والفقر» للكاتب صدقي إسماعيل من سيناريو هوزان عكو وإخراج رشا شربتجي.

ـ ذاكرة الجسد: عن رواية أحلام مستغانمي، سيناريو ريم حنا وإخراج نجدة أنزور.

ـ بقعة ضوء7: حيث وعد المشرف العام عليه الفنان أيمن رضا بجزء مميز يعيد أمجاد هذه السلسلة الاجتماعية الكوميدية، وهذا الجزء من إخراج ناجي طعمي الذي سبق وأخرج الجزء الثالث منه.

ـ ضيعة ضايعة2: وهو الجزء الثاني من الجدلية الكوميدية الاجتماعية التي ولدتها بقعة ضوء، والتي ابتكرها كل من السيناريست د.ممدوح حمادة والمخرج الليث حجو، بالإضافة إلى بطلي العمل نضال سيجري وباسم ياخور.

ـ أبو جانتي: أيضاً من أبناء «بقعة ضوء» وهو من بطولة وتأليف سامر المصري، وإخراج زهير قنوع، العمل يرصد الواقع بعيون سائق تاكسي.

ـ أهل الراية2: عمل بيئي شامي يكمل مسيرة أهل الراية في جزئه الأول مع استبدال البطل جمال سليمان بعباس النوري، وهو من إخراج سيف الدين سبيعي.

ـ أبو خليل القباني: مسلسل يتناول سيرة أبي المسرح العربي ورائد الفن في سورية أبي خليل القباني، مقدماً صورة دمشق خلال القرن التاسع عشر والعمل للكاتب خيري الذهبي والمخرجة إيناس حقي.

ـ أنا القدس: وهو العمل الوحيد الذي يتناول القضية الفلسطينية لهذا العام حيث يحكي سيرة مدينة القدس بين عامي 1917 و1967 وهو من تأليف وإخراج باسل الخطيب.

ـ رايات الحق:عمل تاريخي للكاتب محمود عبد الكريم والمخرج محمود الدوايمة.

أما حول الأعمال الاجتماعية التي تتابع مسيرة 2009 في تصوير الانكسارات اليومية والخذلان المجتمعي الذي نعيشه وأغلبنا لا يعيه فقد تم تسجيل عدة عناوين هي:

ـ تخت شرقي: عمل اجتماعي رومانسي من تأليف يم مشهدي وإخراج رشا شربتجي.

ـ بعد السقوط: ويتناول سيرة عائلة مشردة إثر سقوط منزلها والمجتمع وكيفية تعاطيه مع هذه الحالة وهو للكاتب غسان زكريا والمخرج سامر برقاوي.

ـ لعنة الطين: للكاتب سامر رضوان والمخرج أحمد سليمان الأحمد.

ـ وراء الشمس: تأليف محمد العاص وإخراج سمير حسين.

ـ ما ملكت أيمانكم: للكاتبة هالة دياب والمخرج نجدة أنزور.

ـ قيود عائلية: لريما فليحان ويارا صبري وإخراج ماهر صليبي.

ـ الصندوق الأسود: للكاتبة رانيا بيطار والمخرج سيف الدين سبيعي.

ـ الخبز الحرام: للكاتب مروان قاووق والمخرج تامر إسحق.

ـ ويخرج الليث حجو عن إطار الثلاثين حلقة ليقدم خماسية "تقاطع خطر" للكاتب رافي وهبي.

ومن الأعمال الأخرى «سقوط دولة الخلافة» و«الأسباط».