رحيل المخرج السوري خلدون المالح

غيب الموت المخرج والإعلامي السوري خلدون المالح، في 26/4/2016 بإحدى مشافي لوس أنجلوس، عن عمر ثمانية وسبعين عاماً، بعد صراع مع المرض العضال.

كان الراحل واحداً من رواد العمل الإذاعي والتلفزيوني في سورية، عمل في إذاعة دمشق في منتصف خمسينيات القرن الماضي، وكان أول من أعلن نبأ تأسيس التلفزيون العربي السوري من إذاعة القاهرة في العام 1960، ثم شكّل مع الثنائي دريد لحام ونهاد قلعي ثلاثياً استثنائياً في تحقيق سلسلة أعمال كوميدية حملت توقيعه، وظلت في طليعة الأعمال الكوميدية المحليّة. حيث أخرج الراحل «الإجازة السعيدة» أوّل مسلسلٍ قدمهما كممثلين تلفزيونيين سنة 1960، وامتدّ تعاونه معهما قرابة الثلاثين عاماً، شكلوا خلالها ثلاثياً في المسلسلات الشهيرة «مقالب غوّار» و«ملح وسكّر»، و«صح النوم» بنسختيها التلفزيونية والسينمائية التي كتب لها السيناريو أيضاً، ومسرحيّة «غربة» (تأليف محمد الماغوط).

درس المالح الفن التلفزيوني بمؤسسة التلفزيون الإيطالي، وحاز منها دبلوم الإخراج سنة 1959، ، كما تخصص في إخراج المنوعات 1968 من تلفزيون تشيكوسلوفاكيا، وانضمّ خلال العام ذاته إلى نقابة الفنّانين السوريين.

وتعاون المالح إخراجياً مع دريد لحام بمسلسل «وين الغلط»، وكان آخر مسلسل أخرجه له «وادي المسك» 1982، غاب بعدها الراحل عن الإخراج التلفزيوني 17 عاماً، وعاد بـ«الجمل» آخر أعماله كمخرج ومنتج سنة 1999، وحاز عنه الجائزة الأولى للدراما في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون.

بدأ الإعلامي السوري مسيرته المهنية مذيعاً ومخرجاً إذاعياً في إذاعة دمشق، ومارس قرابة النصف قرن؛ مختلف الاختصاصات الإعلامية بالتلفزيون السوري الذي ساهم بتأسيسه، حيث عمل، كمذيع أخبار، مراسل، معد، مقدّم، مخرج، ومدير للبرامج.