ملحمة بعل: لوحة سورية تُزَفُّ إلى المتحف الوطني البريطاني

مما لا شكّ فيه أن الفنان التشكيلي السوري علي مقوّص يُعدّ حالة استثنائية في عالم الفن التشكيلي المعاصر. بما يمتلك من مقوّمات أكاديمية وشخصية وموهبة فذّة.. إن تعلقه بالموروث الثقافي لبيئته جعله يبحث عبر تجربته الممتدة لأكثر من أربعة عقود ليقدّم عالمه الخاص، مجسّداً هموم وأحلام وتطلّعات أبناء بلده البسطاء. مترجماً في ثنايا لوحاته (سواء بالألوان الزيتية أو بالحبر الصيني الأسود) ما اختزنته خبايا ذاكرته البصرية من عبق تراث المنطقة، وما علق بها من نفحات جمالية مدهشة من مرابع طفولته وصباه وماضيها الجميل. يستحضره بأسلوبٍ شيّق آسر. وهو المنحدر من قرية وادعة على تخوم مدينة اللاذقية تدعى (عين اللبن) والتي خلّدها بعشرات اللوحات من خلال موهبته الإبداعية المتوهجة.. معبّراً عن عشقه للطبيعة والحياة والبشر. باحثاً بأحاسيسه المنحازة وعواطفه المخلصة عن مكامن الجمال في هذه الأقانيم، من خلال تأملاته المتواصلة في بيئة الريف الساحلية.

مؤخراً، اقتنى المتحف الوطني البريطاني إحدى لوحاته والتي تحمل عنوان (ملحمة بعل) وهي المرة الأولى التي يقتني فيها هذا المتحف عملاً لفنانٍ تشكيلي سوري.

(ملحمة بعل) رسمها (مقوّص) باللونين الأسود والأبيض. وإذا كانت الخطوط السوداء تعبيراً عن الحزن والصمت، فإن الأبيض تعبيرٌ عن البهجة والنقاء المطلق. ولا شك أن هذين اللونين يمثلان كثافة الحالة الوجدانية لدى المبدع. فلا يمكن فهم الضوء مثلاً دون نقيضه.. ولا يمكن فهم الفراغ إلا من خلال علاقته مع الكتلة. والوشائج بينهما حساسة لدرجة تحتاج إلى مناخ وجداني يسيطر على هذه العلاقة ليعطيها آجالها الزمانية والمكانية.

استطاع في هذه اللوحة أن يشكّل رؤيته الفنية وعبر تقنية فنية عالية، معتمداً على مخيّلته الثرّة بالتراث الملحمي من جهة، وعلى مخزونه الوجداني من جهة أخرى. بحميمية دافئة مؤثرة أشبه بحكايا الجدّات العذبة. ظهرت جلياً في معظم مفردات هذه اللوحة الغنية بعناصرها وبإيقاعها وبرونقها الجمالي. دون أن يكلف نفسه عناء البحث عن مطارح الجمال، فهي موجودة وبتلقائية عجيبة في كل لمسة، بل في كل رعشة من ريشته.

هذه اللوحة الكرنفالية المسكونة بالأحاسيس الشفافة تحكي عن إله المطر والخصوبة. وعن جدلية علاقة الأرض بالسماء، علاقة المادة بالزمن بالضوء بالهواء بالماء.. هو اختزال للهاجس الوجودي لإنسان المنطقة. ومن الواضح أن الفنان (مقوّص) لم يهتم ببعل كمنتج أسطوري، بل كاختزال لعلاقته وإحساسه بالانتماء للزمان والمكان.

إن الشجرة في (ملحمة بعل) بكثافة أوراقها المتناغمة وتأثيرها الصوفي الروحاني، والحشد الهائل من البشر بحركة أجسادهم التشكيلية الراقصة، المتفيؤون بظلالها وبمختلف أعمارهم وأدواتهم وأفراحهم وأتراحهم وطقوسهم.. الزاخرة بمساحات الحزن الشخصي الدفين على غياب هذه الحميمية من حياتنا كما جسّدها.. أشبه ما تكون بقطعة موسيقية متناسقة المقامات البصرية. والتي تعدّ بحق تحفة فنية خالدة.

أسرة (قاسيون) وقرّاؤها يهنّؤون الفنان علي مقوّص بهذه المناسبة التي جعلت اسم سورية الحبيبة يحتلّ حيّزاً في أهمّ متحف فني في العالم.