ثقافي قاسيون في 2015

ثقافي قاسيون في 2015

عام آخر يمر، وقت ثمين يمضي، تتسارع فيه الأحداث، تسرد حكايات الوجع الكثير. يتابع الناس حياتهم وتشهد مئات المواقف الحية والنماذج البسيطة والعميقة عن إرادة الحياة عندهم، والإصرار على قهر القهر الذي يعيشون تحت وطأته. مشاهد عديدة تتكرر يومياً هنا وهناك داخل الجغرافيا السورية، ووقائع حقيقية تصل أحياناً إلى درجة البطولة المدهشة المعبرة عن وعي شعبي جمعي، يمثل رغبة حقيقية واعية في الخروج من عنق الزجاجة والانتصار للذات الإنسانية وعلى محاولات تشويهها وإخضاعها.
الأزمة مازالت قائمة، ومع ذلك، يقف الواقع الموضوعي على أعتاب العام الجديد مؤكداً إمكانية الحل، وضرورة تسهيل الطريق أمامه. والمطلوب من كل الفعاليات الثقافية والسياسية أن  تتحمل مسؤوليتها تجاه البلاد والعباد، منطلقة من قراءة علمية موضوعية متكاملة للجديد القادم.

الأحد 26 تموز 2015
في قلب الرأسمالية الشائخة، تغرق كل نفسٍ في نفسها، تسبح وسط تلاطم أمواجٍ تظن أنها تستهدفها وحدها! تسبح عكس التيارات كلها، حريتها فرديتها، فلا تلتفت لقومها إن غرقوا! وتهادن الريح! ترفع كل الأشرعة، ولا تكترث إن أُحرقت كل المراكب! فهي تجيد السباحة في بحر أوهامها الشخصية البغيضة.

العجوز المحتضرة

 

7 شباط 2015
«القناص الأمريكي» راعي البقر المغوار، الذي يردي أعداءه بكل دم بارد، تتكوم الجثث بالمئات دون أدنى اهتمام، يلاحق سكان المكان الأصليين ويحاول تعليمهم مفاهيم «الحضارة» الأمريكية بمسدس ضخم.

ضمير قناص

 

7 شباط 2015
تتكثف الأسئلة المقلقة والنازفة كل يوم، ومع كل صباح. يوغل السوريون، ومعهم أبناء المنطقة، في بحر الأسئلة التي آن أوان رسوها عند إجابات شافية.. يزيد الإعلام المشهد غموضاً بدل أن يوضحه، مركزاً على تفاصيل لا تفعل أكثر من زيادة التشويش وخلط الأوراق، تفاصيل تعزز النظرة المرتابة عند مشاهد بات بالكاد يصدق شيئاً مما يقال، بعد أن عاش واقعياً تفاصيل أزمات تجاوزت كل ذلك الذي قيل ويقال.

تفاصيل كثيرة.. وحقيقة واحدة

 

12 شباط 2015
كيف نجحت وسائل الإعلام في اختصار صورة الإرهاب بوجهٍ عربيٍ ملتحٍ وعمامة؟ التساؤل الأهم من ذلك ربما، كيف استطاعت إقناعنا نحن، بأننا مصدر الشرور والتخلف. بحيث وقعنا أسيري الدعاية المضادة التي حِيكت ضدنا..
هو تزويرٌ جديدٌ للحاضر.. يتم فيه حصر مفاهيم الإرهاب والتطرف والفكر التكفيري بدين أو عباءة أو لون بشرة، في تعامٍ مقصود عن وجوه الإرهاب الكثيرة التي تختفي تحت البدلات الرسمية أو الأجساد العارية والقبعات السوداء.

الإرهاب.. متعدد الوجوه

 

15 آذار 215
لا يتوقف الأمر على جاهل مغتر يود «تحطيم الأصنام» بعد أن استولت خيالات منحرفة على رأسه، كما لا يجوز ربط هذا الفعل المنحرف بما حدث قبل قرون أيام الغزوات والفتوحات، في محاولة لتوجيه ضربة إلى الإسلام بحد ذاته كمرجع لمثل تلك التصرفات، تلك الادعاءات ترد عليها ملايين التماثيل والمخطوطات التي حفظت بعناية وصمدت بوجه غزاة وفاتحين لعشرات الآلاف من السنين وتحملت حملات دورية من السرقة والنهب المنظم للمستعمرين الجدد.

المطارق الصامتة

 

5 تموز 2015

عرف سكان سهول الجزيرة  العليا وبادية الجزيرة  في سورية، كغيرهم من شعوب الشرق، نمطاً فريداً من التأريخ، تحفظه الذاكرة الشعبية كالأمثال الشعبية والملاحم الغنائية وبعض الأشعار وتميزوا بطريقتهم الخاصة في تأريخ الزمن وفقاً للحوادث التي جرت في السنة الفلانية.. الخ، وتمييزها عن غيرها، وكان نمط التفكير البسيط  السائد في حينه هذا انعكاساً للعلاقات الفلاحية والرعوية..

قبل الثلج الأحمر بتسع شتاءات

 

اصدرات جديدة

ذكريات من المنفى
للكاتب التركي عزيز نيسن الطبعة الثانية عن دار الطليعة الجديدة

«محطات في التاريخ والتراث»
هادي العلوي الطبعة الثالثة عن دار الطليعة الجديدة

كلمات متجولة
للروائي إدواردو غاليانوعن دار الطليعة الجديدة

الحضارة البشرية أمام مفترق طرق
للباحث الدكتور قدري جميل الطبعة الرابعة دار الطليعة الجديدة

 

الصور مفاتيح، تفتح أبواباً أغلقها النسيان. الصورة تتكلم، يغطي تعاقبها السريع كل شيء، تلتقط تفصيلاً ما، تختزل فيه الكثير من الحكايات، وقد تحكي الصورة ذاتها قصصاً جديدة.

الذاكرة المثقوبة

 

«بلد؟.. لأ مش بلد»!

توزّعت النخبة في بلداننا بين موضعين: إما في كنف أنظمة الحكم، ضمن إطار من يطلق عليهم «مثقفي السلطة»، وهذا النمط كان رجعياً لكونه وظّف العمل الثقافي في إطار ترسيخ دعائم السلطة روحياً، بدلاً من نقدها ثورياً. أو اصطفت بعض النخب خارج الكنف الرسمي لسلطاتها، بالنحو الذي يدفعها بأحد طريقين: الأول البحث عن «كنف» سلطة أخرى في بلد آخر..

4 كانون الثاني 2015

 

من لا يليق بهم الهجرة
هناك من كان يتغنى بالشعب دوماً، ويتكلم باسمه. لكنه أراد شعباً يفصّل على مقاسه، ينفع أن يوضع ضمن كادر صورة في مؤتمرٍ أو مقابلة تلفزيونية... لقد ظهر واضحاً كيف تناول الإعلام «العالمي» مسألة اللاجئين السوريين وخصص لها مساحات واسعة، مركزاً على جانبها الإنساني، ومتجاهلاً البعد السياسي للكارثة التي يعيشها السوريون، والتي تفترض إيجاد حلولٍ حقيقية لهذه المشكلة ومعالجتها جذرياً.

19 أيلول2015

 

أما آن للطيور الغريبة أن تعود
الفن للفن، هو تحليق مأزوم مؤقت، والفن للناس، للمجتمع، للطبيعة، هو التحليق «الطبيعي» والجميل ضمن السرب الطبيعي.

28 تشرين الأول 2015

معجزات عادية قيد التحقق
معجزة عادية بدأت بالتحقق، معسكر الظلم يتراجع، والناس تحطم شرانقها واستكانتها لتصرخ أعلى وأعلى.. هي معجزة لأنّ قعر الحزن السحيق الذي وصله الناس يبدو بعيداً عن الضوء كل البعد، وهي عادية لأنّ واقع الحال هو تراكم أزمات الظالمين وتفاقمها وانفجارها..

26 كانون الأول 2015