باختصار..!

باختصار..!

اختتام «أيام الفيلم العربي المتوج» / اختتمت الأربعاء 23 كانون الاول، فعاليات مهرجان «أيام الفيلم العربي المتوج» بمدينة قسنطينة عاصمة الشرق الجزائري، والتي تم اختيارها كعاصمة للثقافة العربية. 

وعرض المهرجان 11 فيلماً، هي «الفيل الأزرق» للمخرج مروان حامد، و»بتوقيت القاهرة» تأليف وإخراج أمير رمسيس، وفيلم «الزيارة» لنوفل صاحب الطايع، والأردني «ذيب» المرشح للأوسكار أفضل فيلم أجنبي، والمغربي «جوق العميين» لمحمد مفتكر، والموريتاني «تمبكتو» لعبد الرحمن سيساكو، و»المهاجران» لمحمد عبد العزيز، واللبناني «موج 98» لإيلي داغر، والتونسي المتوج بجائزة مهرجان دبي «على حلة عيني» لليلي بوزيد، والعراقي «تحت رمال بابل» لمحمد الدراجي، والجزائري «البئر» للطفي بوشوشي.

 

وخلال المهرجان امتلأت شوارع وميادين مدينة قسنطينة باللافتات والأفيشات الخاصة به، وقد انعقدت هذه الدورة في الفترة ما بين 18 إلى 23 كانون الأول، وهي الدورة التي تم تحويلها من وهران إلى مدينة الجسور المعلقة، في إطار تظاهرة «قسنطينة عاصمة الثقافة العربية لعام 2015».

رحيل المايسترو كورت مازور

توفي قائد الفرقة الموسيقية، المايسترو الألماني كورت مازور، الذي كان يقود فرقة أوركسترا فلهارمونيك نيويورك، في الولايات المتحدة عن عمر يناهز 88 عاماً.

وعمل مازور مديراً موسيقيا للفلهارمونيك في نيويورك للفترة من 1991 إلى 2002. وكان قبل عمله هذا قائدا لأوركسترا لايبزك غيواندهاوس في ألمانيا الشرقية لأكثر من 26 عاماً. وقائداً موسيقياً رئيسياً في فلهارمونيك لندن وأصبح بعدها مديراً موسيقياً فخرياً للأوركسترا الوطنية الفرنسية في باريس.

ولد مازور في عام 1927 في لور سيليسيا بألمانيا، ودرس العزف على البيانو والتأليف الموسيقي وقيادة الأوركسترا في مدينة لايبزيغ. 

له تسجيلات بالعشرات عند أكثر من ناشر، فهو غزير، وريبرتواره كبير جداً ومنوّع (تشايكوفسكي، شوستاكوفيتش، دوبوسي، دفورجاك، شتراوس، غريغ، لِيسْت) رغم ميله إلى الأعمال السمفونية التي أنتجتها الحقبة الرومنطيقية الجرمانية (برامز، بروكنر، بيتهوفن، شومان، شوبرت، مندلسون). بالإضافة إلى ديسكات دخلت تاريخ الديسكوغرافيا الكلاسيكية، منها ما ينفرد فيها بالأوركسترات التي قادها (وبالأخص الـ «غيفاندهاوز» الألمانية و«أوركسترا نيويورك الفلهارمونية» و«أوركسترا لندن الفلهارمونية») ومنها ما يجمعه بعازفين منفردين، مثل التسجيل الذي يحوي أداءً مرجعياً لكونشترو البيانو رقم 4 لبيتهوفن مع الفرنسية إيلان غريمو، التي شكّل هذا الألبوم انطلاقتها العالمية.