بسيكولوجيا اللون

كيف يؤثر اللون على حياتنا؟ لماذا نستشعر الألوان بأشكال مختلفة، نحب بعضها ولا نحب بعضها الآخر؟ لماذا نتأثر بما يحيط بنا من ألوان؟ طرح الناس هذه الأسئلة على أنفسهم منذ القدم، وقد أشارت المخطوطات البدائية إلى تأثير اللون على وعي وصحة الإنسان، لكن العلماء لم يبدؤوا دراسة هذا إلا منذ وقت قريب.  

صدرت مؤخراً عن دار الطليعة الجديدة بدمشق الطبعة الثانية من كتاب «بسيكولوجيا اللون- العلاج باللون للجميع» للمؤلف «غ - أ- برسلاف»  وترجمة د.عبدو البطل.

نادراً ما نفكر بأهمية اللون في حياتنا، فقد تعودنا رؤية السماء زرقاء والعشب أخضر والدم أحمر، بحيث لا نستطيع تصورها في شكل آخر. فمزاجنا وتصرفاتنا وشعورنا متعلق بأحكام بمجموعة ألوان الجو المحيط- بلون الطبيعة والغرفة والثياب.

يؤكد المؤلف أنه حاول طرح الاكتشافات وأعمال الباحثين المختلفين العاملين بنجاح في مجال بسيكولوجيا اللون، بشكل منظم. ويصنف من العلوم  ثلاث مجموعات، تدرس تأثير اللون على نفسية الإنسان، وهي فيزياء اللون – البسيكولوجيا الفيزيائية للون- وبسيكولوجيا اللون وتدرس هذه الأخيرة  تأثير اللون على تصرفات الإنسان وانفعالاته ووجدانه. 

يقدم الكتاب في فصوله، معلومات عن آلية استيعاب اللون، وتأثير الألوان المختلفة على النفسية، ويبين كيف تتولد المفاهيم والاتحادات مع الألوان المختلفة على مستوى الوعي والعقل الباطن، وتصرفات الإنسان المختلفة باختلاف الألوان وردة الفعل عليها، ثم يتطرق إلى التصرف اللوني في حالات أكثر تعقيداً كـ(العلاقة بين الشخصيات، الحب والنزوات). ويتحدث عن المظاهر الخارجية للسلوك تحت تأثير اللون، وكيف يتأقلم الناس مع مكان سكنهم وكيف ينتقون ألبستهم وزينتهم ويشرح خصائص أمراض البشر وعلاقتها مع السلوك اللوني وعلاجها باللون. 

يقع الكتاب، الموجه إلى أوسع دائرة من القراء من مختلف الأعمار والمهن والآراء، في 256 صفحة من القطع المتوسط.