«أوراق من سنوات الحرب»

«أوراق من سنوات الحرب»

تحت عنوان «أوراق من سنوات الحرب» أصدرت الدكتورة ناديا خوست كتابها الأخير، الذي يتحدث عن أهم انطباعاتها عن الحرب الدائرة في سورية، وعرضاً هاماً جداً للعديد من الوثائق التاريخية المعاصرة لزمن الحرب التي عايشتها وعايشناها جميعاً، وذلك في مائة وسبعين سردية تتحدث عن مواضيع شتى من الحرب الإعلامية إلى الجيش السوري إلى الانتلجنسيا إلى جرائم الليبرالية الجديدة إلى الفساد والحواجز والمذابح، وصولاً إلى الاختراق الثقافي.

ومن كتابها نقتطف: «في هيجان الرغبة بالخروج من مرحلة استنفذت، انشقّت الأرض، وظهر خليط متماوج: السياسي المخلص، ومن يعمل بأجر، ومن يتشبث بامتيازاته، ومن يتوهم أن الزمن يثبّت بمسامير، والمراوغ الذي لم يصل إلى منصبه إلا لأنه حزبي، والوطني الذي اكتفى بمعارفه القديمة وعجز عن فهم الحاجات الإنسانية المتجددة، ومن يطمح إلى الشهرة الغربية، ومن استنفذ عسل البلد فرحل ليجني عسلاً آخر، والكثرة التي ملت الوجوه السياسية القديمة واكتفت من اللغة الإنشائية الغوغاء التي تستغل غياب الأمن. في هذه الفوضى تألقت جوهرة الشعب السوري: الوعي السياسي الرفيع وأصالة الولاء للوطن».
كتاب جدير بالقراءة الهادئة والجدية، فهو أول كتاب حقيقي يكتب معاصراً زمن هذه الحرب، من وجهة نظر تستحق كامل التقدير والاحترام.