باختصار

باختصار

شاعر الفقراء في ذكرى رحيله / قال عنه الشاعر الفرنسى «لويس أراغون»: «إن فيه قوة تسقط الأسوار»،  وأسماه النقاد شاعر الفقراء،  بينما أطلق عليه أنور السادات لقب «الشاعر البذيء».

 تهل الذكرى السنوية الأولى لوفاة أحد أهم شعراء العامية في مصر والعالم العربي وأحد المناضلين الثوريين بالكلمة والشعر «الفاجومي» أحمد فؤاد نجم الذي توفي في 3 كانون أول 2013عام  عن عمر ناهز 84 عاماً.
تزامل نجم مع رفيق دربه الشيخ إمام عيسى وكوّنا ثنائياً طافا وجالا مقدمين فنهما للبسطاء من المصريين وخصوصاً في فترة ما بعد نكسة 1967 حيث نجحا في إثارة الشعب وحفز هممه ضد الاستعمار ثم ضد الديكتاتورية الحاكمة ثم ضد غيبة الوعي الشعبي.
ويرى نجم أن العامية هي أهم شعر عند المصريين لأنهم شعب متكلم فصيح. اختارته المجموعة العربية في صندوق مكافحة الفقر التابع للأم المتحدة سفيراً للفقراء عام 2007.

اليوم العالمي للغة العربية 
بدأت الفعالية الثالثة لليوم العالمي للغة العربية، في دمشق، وتستمر الفعالية لمدة 15 يوماً، وتتضمن ورشة موسيقية ومسرحية وخط عربي... الخ مع الأطفال.‏
بدأت الفعالية بتقديم فقرة عزف منفرد على الكمان والأورغ وأغاني لفيروز هي نتاج عمل الورشة الموسيقية التي أقيمت مؤخراً ثم مشهد تمثيلي نتاج عمل الورشة المسرحية. كما تضمنت الفعالية ورشة خط عربي، تلتها ورشة زخارف عجمية مع الأطفال على الخشب، ثم ورشة بعنوان حكاية وصورة من بلادي عن العملة السورية الورقية واختتمت بفقرة الحكواتي للفنان كفاح الخوص.