رحيل صاحب الضحكة الدائمة

رحيل صاحب الضحكة الدائمة

غيب الموت الفنان الكبير عصام عبه جي يوم 24 تشرين الثاني 2014، في بيته في حي المهاجرين في مدينة دمشق، إثر أزمة قلبية عن عمر ناهز 65 عاماً. الفنان الذي يذكره الجميع كأحد أبناء الحي الدمشقي، مختزلاً أية شخصية فيه.

تميّز الراحل بشخصيته المحبوبة وضحكته الدائمة فكان لطيفاً ولبقاً. اعتبر من رجالات المسرح السوري المخضرمين منذ الستينيات، حين شكّل مع الراحل رفيق الصبان فرقة الفنون الدرامية، بجانب صديقيه رياض نحاس والراحل سليم كلاس. وفي رصيده مسرحيات كثيرة، أشهرها «الحياة حلم»، و«موتى بلا قبور»، و«طرطوف»، و«العنب الحامض» إضافة إلى مسرحية «الملك هو الملك» لسعد الله ونوس. كما شارك في مسرحيات أخرى مثل «التين»، و«الملك لير»، و«الزوبعة»، و«النحيل»، و«قاضي وادي الزيتون»، و«حرم سعادة الوزير». وحصد في تلك الفترة شعبية واسعة، حيث كان للممثل المسرحي حضوره، وكان المسرح القومي يتمتّع بدور مركزي بين الفنون في سورية.

بدأ التمثيل على شاشة التلفزيون في ثمانينيات القرن الماضي. عرف عن الراحل ميله إلى الشخصيات الشعبية والمنوّعة، وبرع في أداء الشخصيّات الكوميديّة، خصوصاً دور السمّان أبو محمود في مسلسل «عيلة خمس نجوم»، شارك في عشرات أعمال البيئة الشاميّة والكوميديا، منها سلسلة «مرايا». ومسلسلات «عودة غوار» و«حارة القصر» و«أبو البنات»، و«الخوالي»، و»الرحيل على الوجه الآخر»، و«أبو المفهومية»، و«ليالي الصالحية»، و«بيت جدي»، و«أحلام أبو الهنا»، و«عيلة ست نجوم»، و«عش المجانين»، و«يوميات مدير عام»، و«الدبور»... 

برع في الأدوار الإذاعيّة وقدّم مع الفنانة وفاء موصللي مسلسل «يوميات عائليّة» عبر «إذاعة دمشق» الذي بث صباح كل يوم على مدى سنوات طويلة. كما حضر سينمائيّاً في أفلام عدة منها فيلم «المرابي»، و«كفر قاسم» و«البازرلي» و«الأبطال يولدون مرتين»، و«التقرير».

آخر تعديل على السبت, 29 تشرين2/نوفمبر 2014 16:55