رحيل «شحرورة» لبنان

رحيل «شحرورة» لبنان

غيب الموت يوم الأربعاء26 تشرين الثاني الفنانة اللبنانية صباح عن عمر ناهز الـ87 عاماً.

ولدت الفنانة صباح المعروفة إعلامياً بالشحرورة والصبوحة، واسمها الحقيقي جانيت جرجس الفغالي عام 1927 في لبنان, بدأت مسيرتها الفنية في سن مبكرة منتصف القرن الماضي، واستطاعت أن تجذب الانتباه منذ صغرها قبل أن تنتقل إلى التمثيل والاستعراض. راسمة مسيرتها بصوتها وحضورها على المسارح عبر الشاشة الصغيرة وفي أدوارها السينمائية. 

وتركت إرثاً فنياً كبيراً من الأغاني والأفلام والمسرحيات، فقد شاركت في 83 فيلماً و27 مسرحية، وغنت ما يزيد عن 3000 أغنية كانت أولها عام 1940. وحققت انتشاراً عربياً واسعاً. 

وارتبط اسم صباح بغناء المواويل والميجانا والعتابا والأغنيات الفولكلورية، ومن أغنياتها المعروفة (تعلى وتتعمر يا دار، ودخل عيونك حاكينا، وجيب المجوز يا عبود، وساعات ساعات، وعالضيعة..).

غنت صباح التراث اللبناني والحب والوطن لكبار الشعراء والملحنين في العالم العربي، بينهم محمد عبد الوهاب وزكي ناصيف والإخوان رحباني وتوفيق الباشا وفليمون وهبه وبليغ حمدي وجمال سلامة وسواهم.

كما كان لها حضور على خشبة المسرح اللبناني، إذ شاركت في العديد من الأعمال المسرحية يُذكر منها (موسم العز، ودواليب الهوا، والقلعة، والشلال، وفينيقيا، وشهر العسل، وست الكل، ووادي شمسين، وكنز الاسطورة). 

وكانت صباح أول فنانة لبنانية غنت على مسرح الأولمبيا في باريس مع فرقة روميو لحود الاستعراضية في منتصف السبعينيات. كما اعتلت خشبات مسارح عالمية أخرى كأرناغري في نيويورك، ودار الأوبرا في سيدني، وقصر الفنون في بلجيكا، وألبرت هول في لندن، وغنت على مسارح لاس فيغاس في الولايات المتحدة. يذكر أنه جرى عرض مسلسل لبناني عام 2011 عن قصة حياتها اسمه «الشحرورة».

آخر تعديل على السبت, 29 تشرين2/نوفمبر 2014 16:55