باختصار

باختصار

رحيل الأديب سعدي المالح

توفي الأكاديمي والروائي والقاص والباحث والإعلامي العراقي سعدي المالح في أربيل عن عمر ناهز الـ63 عاماً بعد تعرضه لأزمة قلبية.

وسعدي المالح، من مواليد بلدة عينكاوا بمدينة أربيل عام 1951، حائز على الدكتوراه في الفيلولوجيا من جامعة في موسكو، وكان أستاذاً في جامعة صلاح الدين، فضلاً عن كونه باحثاً أكاديمياً في اللسانيات والأدب، وصحفياً بارزاً في العراق والمنافي.

ومن أبرز إصداراته مجموعة قصصية بعنوان «الظل الآخر لإنسان آخر»، ومجموعة «مدائن الشوق والغربة»، ورواية «أبطال قلعة الشقيف»، ومجموعة «حكايات من عينكاوا» ودراسة نقدية بعنوان الأدب العراقي في المنفى. ورواية يوميات بيروت ، ومدن وحقائب قصص مختارة ، والينابيع الأولى..وله ترجمات  عديدة بعدة لغات.

    

مهرجان  رأس البر السينمائي الدولي

تشهد مدينة رأس البر بمحافظة دمياط، الجمعة، انطلاق فعاليات الدورة الأولى لـ«مهرجان رأس البر السينمائي الدولي للأفلام الروائية القصيرة والتسجيلية»، بإحدى البواخر السياحية بالمدينة، والذي ينعقد خلال الفترة من 6 إلى 8 حزيران الجاري.

ويشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان 57 فيلماً مصرياً وعربياً، من الأفلام الروائية القصيرة والتسجيلية، من مصر والكويت والأردن والعراق وسورية.

وتستعرض أفلام المهرجان، في طبعته الأولى، أهم الموضوعات والقضايا المطروحة على الساحة العربية حالياً، وتم اختيارها من لجنة مشاهدة المهرجان، ويترأس المهرجان شرفياً المخرج عمر عبدالعزيز.

وكالات