تقرير من المطبخ الدرامي السوريّ
عتاب اللباد عتاب اللباد

تقرير من المطبخ الدرامي السوريّ

بدأت كاميرات التصوير التلفزيونية تدور في عدد من المحافظات السورية تحضيراً للموسم الرمضاني القادم. يبدو هذا التوقيت مبكراً نسبياً قياساً بانطلاق مواعيد التصوير المعتادة، لكن السبب الرئيسي وراء هذا النشاط هو مشاركة أغلب نجومنا ومخرجينا بأكثر من عمل في هذا الموسم.

أولى الكاميرات التي دارت هي كاميرا مسلسل «تعب المشوار» للكاتب فادي قوشقجي بإدارة المخرج سيف سبيعي الذي يُصور حالياً في مناطق متفرقة من دمشق، تدور أحداث العمل في إطار درامي اجتماعي يحكي قصص شخصيات يجمعها التعب والسعي لتحقيق الذات، يشارك فيه كل من الفنان عباس النوري، باسل خياط، كاريس بشار، جيني اسبر، رنا شميس وآخرون.

كما تتم عمليات تصوير المسلسل الاجتماعي المعاصر «الغفران» للمخرج حاتم علي بعد غياب لأكثر من ست سنوات عن الدراما الاجتماعية.. يعود علي بحماس شديد مع رواية «رسالة إلى فاطمة» للكاتب حسن سامي يوسف الذي كتب السيناريو بنفسه. العمل من إنتاج شركة «عاج» للإنتاج الفني، ومن بطولة باسل خياط وسلاف معمار وقيس شيخ نجيب، رامي حنا، ومهيار خضّور، وآخرون.

كما تستمر عمليات تصوير مسلسل «مرايا 2011» بعد انقطاعه لأربعة مواسم. حيث يجري التصوير حالياً في مدينة حمص تحت إدارة المخرج سامر برقاوي ، بمشاركة مجموعة من نجوم الدراما السورية. «مرايا 2011» من إنتاج شركة «قنبض» للإنتاج الفني، وكالعادة يتناول العمل الشهير القضايا الشائكة بقالب درامي ساخر.

ومؤخراً بدأ المخرج زهير قنوع عمليات تصوير الجزء الثاني من مسلسل «يوميات مدير عام» الذي كتبه خالد حيدر خلفاً للكاتب زياد الريس وعُرض قبل أكثر من عشر سنوات. يحكي الجزء الثاني عن عودة الدكتور أحمد عبد الحق (أيمن زيدان) إلى مزاولة مهنة الطب بعد استقالته ويأسه من القضاء على الفساد، وأثناء ذلك يقنعه صديقه الوزير مروان باستلام منصب في مديرية أخرى قد عمّها الفساد، وحين يوافق المدير المعروف بتنكره الدائم يقوم بتغيير خطته السابقة في التنكر ما يطور الأحداث ويكشف حقائق موجعة.

«يوميات مدير عام» من إنتاج «سورية الدولية» للإنتاج الفني ومن بطولة أيمن زيدان، مها المصري، أندريه سكاف، أدهم مرشد، أمية ملص وآخرين..