اكتشاف «بوابة ثانية لعشتار» في بابل جنوب العراق

اكتشاف «بوابة ثانية لعشتار» في بابل جنوب العراق

أعلن عالم الآثار البريطاني جيف آلين، مدير تطوير وإحياء مدينة بابل الأثرية، عن اكتشاف «بوابة ثانية للإلهة عشتار» مطمورة تحت أرض المدينة الواقعة جنوب العراق

وقال آلين في تصريحات صحفية: «إن البوابة الجديدة مصنوعة من القرميد المفخور وتختلف عن البوابة الأولى المكسوة بزجاج ملون والموجودة حالياً في المتحف الألماني».

وتؤكد الأبحاث والدراسات التي أجريت في شارع الموكب داخل المدينة الأثرية القديمة أكدت وجود البوابة الثانية لعشتار «مطمورة تحت أرض بابل وتحتاج إلى عمل وجهد كبير لاستخراجه». ويأتي الاكتشاف الجديد للبوابة ضمن مشروع تطوير مدينة بابل الذي بدأ منذ العام 2009.

وبوابة عشتار الأولى التي نقلت لمتحف البرغامون الألماني بناها الملك نبوخذ نصر عام 575 ق.م. شمالي مدينة بابل الأثرية حبا لزوجته وأهداها لعشتار «آلهة الجنس والحب والجمال والحرب» عند البابليين، لتكون البوابة الرئيسية لسور المدينة الداخلي التي كانت تدخل عبرها المواكب.

وكانت مكسوة بالكامل بالمرمر الأزرق والرخام الأبيض والقرميد الملون، ومزينة بـ575 شكلاً حيوانياً بارزاً منها التنين المعروف بالسيروش والثيران. وقد كشف عن هذه البوابة المنقب الألماني روبرت كولدواي في عام 1899، وتم نقلها إلى ألمانيا عندما كان العراق تحت سيطرة الدولة العثمانية، ووضعت في متحف البرغامون في برلين..!!