«شو اسمو هاد»..!!

«شو اسمو هاد»..!!

كتبت صحيفة «لوس أنجلس تايمز» في مقال بعنوان: «المعارضة السورية تبدأ بإعادة كتابة التاريخ في المناهج الدراسية الجديدة»

«في النسخ الجديدة من الكتب الدراسية المستخدمة في عشرات المدارس في مخيمات اللاجئين السوريين تمّ تغيير جزء من جغرافية الشرق الأوسط.

قبل خمسة وسبعين عاماً ضمت تركيا لواء اسكندرون، الواقع شمال سورية الى أراضيها رغماً عن إرادة السوريين، و استمرت الكتب الدراسية السورية طوال السنوات الطويلة في اعتبار لواء اسكندرون ضمن الحدود السورية. أما الخرائط  في الكتب الدراسية الجديدة  فتظهر لواء اسكندرون  في تركيا  محتفظاً بالاسم الذي أطلقه عليه الأتراك (إقليم هاتاي). وهذا واحد من مجموعة تعديلات سياسية أدخلتها المعارضة السورية المسؤولة عن نشر الكتب الدراسية الجديدة.

في الكتب الجديدة لم تعد الحقبة العثمانية تسمى بالاحتلال العثماني. وحرب تشرين التحريرية  في العام 1973 مع «إسرائيل» تبدل اسمها إلى «حرب تشرين»  فقط. فسورية لم تحرر شيئاً يقول جهاد خيطي، المدير التعليمي في اللجنة التي وضعت الكتب الجديدة.

وفي الصفحة 163 من كتاب التربية الاجتماعية للصف الخامس، كانت هناك صورة للرئيس الراحل حافظ الأسد وهو يرفع العلم السوري في ذكرى حرب تشرين. أما في الكتب الجديدة  فقد استبدلت هذه الصورة بالصورة الشهيرة لجنود المارينز الأميركيين وهم يرفعون العلم الأميركي في معركة «ايو جيما» خلال الحرب العالمية الثانية، ولكن عوضاً عن العلم الأميركي الأحمر والأبيض والأزرق يبدو الجنود وهم يرفعون العلم الأخضر والأبيض والأسود للمعارضة السورية..!!