"ميدان الفنون" في بطرسبورغ

"ميدان الفنون" في بطرسبورغ

بدأ مهرجان "ميدان الفنون" الموسيقي الدولي الذي ينعقد كل عام في مثل هذا الوقت من فصل الشتاء، في مدينة سان بطرسبورغ الروسية، بحفل موسيقي لعازف البيانو الأشهر يفغيني كيسين، بمصاحبة قائد الأوركسترا البارز يوري تيميركانوف، وذلك في القاعة الفيلهارمونية الكبرى التي تحمل اسم "دميتري شوستاكوفيتش"، حيث يستمر هذا المهرجان حتى 24 من شهر كانون الأول الجاري.

ويقام مهرجان "ميدان الفنون"، الذي مضى على تأسيسه 18 عام، بالتنسيق مع السكان المجاورين للميدان الشهير، الذي يزينه نصب تذكاري للشاعر الروسي ألكسندر بوشكين.
وأكد المدير الفني للمهرجان تيميركانوف في لقاء مع الصحفيين قائلاً: "نسعى لتقديم برنامج ممتع تشارك فيه أنماط موسيقية مختلفة، سواء كانت معروفة في العالم أو ناشئة، كما كان عليه الحال دائماً". حيث يشارك في مهرجان هذا العام أوركسترا فيلهارمونيا بطرسبورغ التي يشغل تيميركانوف منصب قائدها الأساسي، ويصادف هذه المناسبة الذكرى الـ135 لتأسيسها.
وأقيم بهذه المناسبة أيضاً معرض خاص في بهو قاعة الفيلهارمونيا، يتحدث عن التاريخ المهني لهذا الأوركسترا العريق، الذي شهد العديد من العروض الأولى لسيمفونيات شوستاكوفيتش بقيادة يفغيني مرافينسكي، إضافة إلى"القداس الجنائزي" لجوزيبي فيردي، وهو من أهم الأعمال للمؤلف الإيطالي، وسوف يهديه المايسترو تيميركانوف لذكرى مغني الأوبرا العالمي دميتري خفوروستوفسكي الذي توفي قبل فترة وجيزة، حيث وصف المايسترو تيميركانوف حادثة وفاته بـ "الخسارة المريرة وغير المنصفة".
كما ستخصص بعض العروض للذكرى الـ 85 لميلاد المايسترو روديون شيدرين الذي سوف يكون ضيف شرف المهرجان.

No Internet Connection