«كابريتشو. غويا ودالي»!
متحف بوشكين

«كابريتشو. غويا ودالي»!

افتتح معرض «كابريتشو. غويا ودالي» الذي أقيم في متحف بوشكين الحكومي ويجمع المعرض المطبوعات التي أبدعها الرسامان الإسبانيان بفارق 180 عاماً.

وتعود أعمال غويا المعروضة في المتحف إلى مقتنياته هو، بينما تنتمي مطبوعات دالي لمجموعة شخصية.

ويؤكد القائمون على المعرض درجة الصعوبة والتعقيد التي واجههوها في إقامته،  إذ تعرض المطبوعات بشكل مزدوج، وبرفقة النصوص الأصلية وترجمتها وترجمة أسماء كل الأعمال.

وتعتبر مطبوعات «كابريتشو» الساخرة لفرانتشسكو غويا قمة إبداعه الفني. وقد نقش الرسام الإسباني 80 مطبوعة في أواخر القرن الـ18. وحدثها سلفادور دالي بعد مرور 180 سنة تقريباً حيث اعتمد على الصور الأصلية مضيفاً إليها عناصر سوريالية بعد أن غيّر مجموعة ألوانها وأسمائها.

وتعتبر إعادة النظر في عمل فني أصلي ما طريقة منتشرة في عالم الفنون الجميلة إذ يلجأ بعض الرسامين إليها حتى الآن، حيث يكمل يجري إكمال لوحات رسامين آخرين عن طريق إضافة بعض الأشياء الجديدة مما يسفر عن إبداع عمل فني جديد يحمل مغزى مغايراً أحياناً.

ويؤكد المشرفون على سير عمل المعرض إن منظمي المعرض استطاعوا تحقيق حوار بين الرسامين الشهيرين استكمل بتعليقات رائعة. ولا يسمح كل ذلك بالاطلاع على المطبوعات فحسب بل يعطي إمكانية دراستها والقيام بالمقارنة بينها والبحث عن مغزاها الكامن. ويذكر أن المعرض سيستمر حتى 12 آذار.